مؤتمر علمي دولي لإصلاح قطاع التأمين في العراق

اقتصادية 2021/09/13
...

 بغداد: مصطفى الهاشمي
ينظم مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية، بالتعاون مع ديوان التأمين وشركات التأمين واعادة التأمين في وزارة المالية، وكلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية، وكلية اقتصاديات الاعمال في جامعة النهرين، والمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد المؤتمر العلمي الدولي السنوي الاول «إصلاح قطاع التأمين  في العراق : تحديات الواقع وفرص المستقبل».
المؤتمر الذي سيقام تحت شعار «الاصلاح الاقتصادي طريقنا لتحسين أداء المؤسسات المالية»، وتستمر فعالياته ليومين، ستنطلق أعماله يوم الاربعاء المقبل 15/ 9 ، متضمنة عددا كبيرا من البحوث العلمية.
وفي هذا الشأن قالت عميد كلية اقتصاديات الاعمال في جامعة النهرين الاستاذة الدكتورة نغم حسين: ان «قطاع التأمين في العراق عانى من الاهمال كثيرا، لا سيما بعد العام 2003»، مؤكدة ان «هذا المؤتمر سيمثل مبادرة والتفاتة مهمة من اصحاب الاختصاص، لتشخيص أسباب التراجع في أعمال التأمين، ودراسة العوامل التي تؤثر في هذا القطاع الاقتصادي المهم، والخروج بتوصيات ايجابية من شأنها تحقيق النهوض بقطاع 
التأمين».
وأكدت حسين لـ«الصباح» أن «مشاركة كلية اقتصاديات الأعمال تبلورت من خلال المشاركة في اللجنة التحضيرية واللجنة العلمية ورئاسة جلسات المؤتمر، كما أن المؤتمر يتضمن أربعة محاور تناقش على مدى اليومين».
وأشارت عميد كلية اقتصاديات الاعمال في جامعة النهرين الى أن «الجهات المشاركة قدمت 30 بحثا تخصصيا، وهي تصب في صلب الموضوع، كما أن التحضيرات مستمرة لانجاح اعمال المؤتمر، لا سيما أن الجهات المعنية ستشارك لتفرغ ما بجعبتها من ملاحظات وتشخيصات نأمل أن تكون دقيقة، لأن ذلك من شأنها أن تحد من تراجع قطاع التأمين خلال السنوات السابقة».
وكان مدير عام مركز التدريب المالي والمحاسبي الدكتور احمد جواد الدهلكي، التقى عميد كلية اقتصاديات الاعمال في جامعة النهرين الاستاذة الدكتورة نغم حسين نعمة، لبحث القضايا التحضيرية والتنظيمية والعلمية للمؤتمر، والتعاون المشترك في هذا المجال بحضور مجموعة من مديري الأقسام وأعضاء في لجان المؤتمر من المركز.
بيان للمركز تابعته «الصباح»، في حينه، أفاد بأن «إقامة المؤتمر تأتي بالتعاون مع ديوان التأمين وشركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين العراقية وكلية الادارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية وكلية اقتصاديات الاعمال/ جامعة النهرين والمعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية/ جامعة بغداد»، واشار البيان الى أن «عنوان المؤتمر وشعاره ومحاوره جاء في ضوء ما تم عرضه في الورقة البيضاء الحكومية».
تجدر الاشارة الى ان الخبر ذكر شركات التأمين الحكومية الثلاث، ولم يرد فيه ذكر لجمعية التأمين العراقية، التي تضم في عضويتها شركات التأمين الخاصة والعامة، التي يمكن ان يكون حضورها مفيدا لتمثيل شركات التأمين الخاصة.
ويرى مختصون أن «الجمع بين كيانات اكاديمية وشركات التأمين من شأنه توليد أفكار إصلاحية جديدة لعموم قطاع التأمين بافتراض أن الجمع بين المتراكم من الدراسات التأمينية لدى المؤسسات الاكاديمية مع خبرة شركات التأمين العامة والخاصة سيسهم في تقديم اصلاحات ملموسة قابلة للتطبيق في سياق واقع التأمين الحالي».