الإصلاح الاقتصادي وإعادة هيكلة القطاعات

اقتصادية 2021/09/29
...

 بغداد: الصباح 
طالب رئيس الاتحاد الدولي لرجال الاعمال في العراق د.حميد العقابي بالعمل على اعادة هيكلة بنية الاقتصاد وفق السياق العالمي و اصلاح بيئة الاعمال وخلق عناصر الجذب للجهد العالمي المالك للتقانات المتطورة ورؤوس الاموال.
وأضاف في حديثه لـ {لصباح} ان {الاصلاح الاقتصادي بات يمثل خطوة حتمية للبدء بأول خطوات التنمية المستدامة التي تنشدها البلاد، وان وفق أسس اقتصادية متطورة، من خلال تبني الأسس الكفيلة للانتقال به من اقتصاد مركزي الى اقتصاد السوق الحرة}، لافتا الى {اهمية ان يكون للقطاع الخاص دور ريادي في عملية الاصلاح، وكذلك في العمل التنموي}. 
يذكر أن المادة (112) ثانيا تنص على أن تقوم الحكومة الاتحادية وحكومات الاقليم والمحافظات المنتجة معا برسم السياسات الستراتيجية اللازمة لتطوير ثروة النفط والغاز بما يحقق أعلى منفعة للشعب معتمدة أحدث تقنيات مبادئ السوق وتشجيع الاستثمار.
كما أن المادة 110 من الدستور ايضا تنص على ممارسة السلطات الاتحادية الاختصاصات الحصرية برسم السياسة الاقتصادية والتجارة الخارجية، فضلا عن  رسم السياسة التجارية عبر حدود الاقليم والمحافظات في العراق ووضع الميزانية العامة للدولة ورسم السياسة النقدية وانشاء البنك المركزي وإدارته، علاوة على وضع مشروع الموازنة العامة والاستثمارية.
وكان العقابي قد بيّن أن {القطاع الخاص له دور أساسي في جميع المجتمعات كونه الركن الأساسي لاقتصادها، وأن مشاريع القطاع الخاص كفيلة بالقضاء على البطالة كونها ستشغل أكبر عدد ممكن من الايدي العاملة، فضلا عن ان هذا القطاع الحيوي سيحل الكثير من الملفات منها القطاع المصرفي}.