بعد تجاوز أسعار النفط الخام حاجز 80 دولارا استثمــار الفائـض لتحريــك الانتــاج الــوطنــي

اقتصادية 2021/09/29
...

  بغداد: حسين ثغب 
يتواصل ارتفاع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية مستفيدا من جملة أحداث، قادت الى ارتفاع الطلب على النفط الخام، إذ جاء الارتفاع متناغما مع توقعات الخبراء المختصين بالشأن الاقتصادي، إذ توقعوا ارتفاع الطلب على النفط الخام والذي قاد الى ارتفاع أسعاره.
 
وقفز سعر برميل خام برنت اليوم الثلاثاء فوق 80 دولاراً، في ارتفاع غير مسبوق منذ نحو ثلاث سنوات عززته توقعات المستثمرين بارتفاع الطلب على الذهب الأسود ومخاوف الأسواق على الإمدادات مع خروج العالم ببطء من أزمة الجائحة.
وارتفع سعر برميل برنت في التعاملات الآسيوية الصباحية بنسبة 0.8 % ليصل إلى 80.19 دولاراً، وهو أعلى مستوى له منذ تشرين الأول 2018.
بدوره ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.9 في المئة ليبلغ 76.07 دولاراً للبرميل.
المختص بالشأن الاقتصادي حيدر البغدادي بين أن {أسعار النفط الخام في الاسواق العالمية تأتي، كما توقعنا في احاديث سابقة لـ {الصباح}، وقد ترتفع الاسعار اكثر مما عليه الان وتتجاوز الــ80 دولارا، وهذا يعزز القدرات المالية للبلاد والتي يجب ان تذهب بمسارات تنموية بحتة، وتحقق دورة رأس مال فاعلة تحرك قطاعات انتاجية مهمة، وذلك لتقليل التأثر بالصدمات التي قد تشهدها السوق النفطية، كما يجب أن نتجه الى تحقيق تعدد في الموارد}. 
وأشار الى أن ارتفاع العائدات النفطية من شأنه أن يحقق منفعة كبيرة العراق، لا سيما أن الموازنات العامة على أرقام أدنى من هذا السعر، الامر الذي سيقود الى تقليص نسبة العجز، وتحقيق فائض يمكن استثماره بشكل ايجابي.