فاطمة الليثي تتحدث بلغة الخرسان

الصفحة الاخيرة 2021/10/23
...

 بغداد: محمد إسماعيل
 
نظم منتدى المتنبي الثقافي مساء أمس الأول الخميس في نادي الصيد العراقي، حفل توقيع ديوان الشاعرة فاطمة الليثي «لغة خرسان» وأداره الزميل حيدر النعيمي. 
الليثي خاطبت الحضور بالقول: «وجوه تشدني الى ذكريات تضمن خطوة تنطلق من الماضي الى المستقبل، في حضرة قامات عالية، اتمنى ساعة محبة للجميع، بلغة الخرسان».
مستدركة «قيدنا قانون منع طباعة دواوين الشعر الشعبي، لكن الشعر الجميل يصل على ألسن الناس، فالزمن جمع ديوان المتنبي العظيم». 
وافادت ان «قصة الديوان تتلخص بشاب وسيم أخرس يسعدني انتظاره لنزولي من البيت صباحاً كل يوم، واخترت للديوان اربعين قصيدة من بين عشرات نظمتها خلال السنوات 1992 - 2021 تتجلى فيها خصوصية هويتي الشعرية».
وقرأت من شعرها مع عود الفنان خميس عبد الوهاب: «بلغة الخرسان حاجيني وأحاجيك.. إندفن ما بينا ولا ذجر منه.. إشكثر ونات مرت كبلك تنوح.. بس ظلت إلك بالكلب ونه». 
مسؤولة الثقافة في النادي ومديرة المنتدى سناء وتوت، كشفت أن «فاطمة الليثي صلة وطيدة تربطنا بشاعرات محترمات حملن الأدب رسالة رقي»، بينما تحدث لـ «الصباح» رئيس جمعية الادباء الشعبيين د. جبار فرحان العكيلي قائلا: «اعدنا الشاعرة الليثي الى الساحة بإشراكها في فعاليات الجمعية، وسنقيم مهرجان الشاعرات قريباً، تتقدمه فاطمة بخطابها الشعري المتوهج»، وأشار نائب رئيس الجمعية عداي السلطاني الى أن «الليثي شاعرة مؤثرة لها جمهور واسع، وأجادت النص الغنائي»، واوضح الشاعر رياض النعماني «فاطمة تمنح كل شيء، حتى الحرية الواجبة في تطور الحياة وتفتحها الى ما لا نهاية».