بعد أن أوقفه الإرهاب عن العمل قطار كركوك.. هل يطلق صفارته من جديد

ريبورتاج 2021/11/03
...

 نهضة علي 
بمحاذاة الشارع المؤدي الى مطار كركوك الدولي الذي انشئ حديثا بجهود حثيثة، هناك وفي منطقة تقع اسفل الشارع الممتد جنوب المدينة، سكة القطار وبقايا عربات نقل توحي للمتوجه نحوها بانها تتوسط السكة وكأنها تذهب نحو مناطق غرب المحافظة، الا ان الواقع هي عربات متوقفة اكل عليها الدهر وشرب، وفي الجهة الاخرى المحاذية للسكة تقع محطة قطار كركوك التي لم تستقبل وتودع اي قطار منذ 2003، بعد قطع جسر سكة الحديد في منطقة الفتحة من قبل الارهاب بعد أن كانت تعج بالمسافرين من كركوك الى بغداد والمحافظات الجنوبية وبالعكس، وصوت صفير القطار   لحظات تنبيه، فهو رمز وتراث شعبي لاهالي المناطق القريبة.
انشئت اول سكة حديد بين بغداد و كركوك عام1925، وجرى تمديد خط خانقين الى كركوك متفرعاً من جلولاء وتم انشاؤه عام 1929، ثم مدد الخط نفسه الى أربيل، وأنشئت محطة القطار في منطقة (حمزة ليلر) في كركوك، بطول سكة حديدية يبلغ 323كم، ويتحرك القطار من كركوك باتجاه بغداد ليلاً في الساعة الثامنة ويصل الى بغداد في اليوم الثاني صباحاً وبالعكس، ووضعت عدة محطات للذهاب والاياب للمسافرين وهي الى محطة كركوك، تتحرك من محطة كركوك في نهاية شارع فيصل، شارع الجمهورية حالياً، اذ تحول مكان المحطة الى كراج نقل يسمى كراج بغداد، ومحطة قرية بشير، ومحطة علي سراي ثم محطة الدوز، وتوالت حتى محافظة ديالى حيث محطة قرة تبة، و محطة السعدية ومحطة كوردرة، وجلولاء وشهربان، حتى محطة بغداد، وانشئت آنذاك من اجل تغييرات اقتصادية لزيادة طاقة النقل المتاحة وتوسيع وتطوير محطات التحميل، والتفريغ وخزن البضائع وازدهار الحركة الاقتصادية والصناعية والزراعية والتجارية، ما ينعكس على الحياة الاجتماعية بربط المناطق ببعضها. 
 
اعادة تأهيل
مصدر مسؤول من محطة قطار كركوك رفض الكشف عن اسمه اكد لـ»الصباح» أن السبب الرئيس لعدم تشغيل خط سكة الحديد في كركوك هو تعرض جسر الفتحة الى الكسر والانهيار بسبب الارهاب وعدم اعادة اعماره من قبل الوزارات المختصة، وبين أن اعمار جسر الفتحة لم يتم وكان له اثره في حركة القطارات، وقد بحثت وزارة النقل اعادة اعماره مع وزارة الصناعة لاعادة تسيير القطارات من والى محافظة كركوك مع محافظات جنوب العراق ووسطه، واشار الى أن خطوط السكك في كركوك تعرضت الى اضرار بعد سيطرة داعش على المناطق القريبة منها.
وبين أن تسيير القطارات يزيد من طاقة النقل ويعزز الواردات المالية، وان لاعادة تأهيل الجسر اهمية اقتصادية كبيرة، وهناك نوعان من القطارات وقد تجمع في تسيير قطار واحد وهو قطار المسافرين المخصص لنقل المسافرين وقطار البضائع والذي يشكل اهمية كبيرة خلال هذه الفترة، لأن تسيير قطار واحد يغني عن 5-4 سيارات او تريلات كبيرة، والتي تؤدي الى تهالك الطرق وتلفها وتسبب زحاما وغيرها، وان اعادة الشحن عبر القطار تتسبب في تقليل ذلك، فضلا عن اهميته عند نقل المسافرين في تقليل الحوادث المرورية، ونقل اكبر عدد من المسافرين بين المحافظات، خاصة ان الوقت الذي يستغرقه القطار في الوقت الحاضر لا يختلف كثيرا عن ما يستغرقه خلال السفر او التنقل بالعجلات بعد زحام الحركة المرورية في الطرق الخارجية، وتزايد اعداد سيارات الحمل الكبيرة، وقلة مساحة عرض الشارع، وعدم تواجد الارصفة والعلامات المرورية، ووجود الاخاديد ونفاد اسفلت التبليط عبر الوقت، ووجود الحفر التي تسبب التأخير. 
توجيهات
واضاف: ان هناك توجهاً كبيراً من قبل الوزارة والشركة العامة لسكك الحديد لاعادة خط قطار كركوك، ويعد خط كركوك من الخطوط الحديثة وغير المتهالكة، وتبلغ المساحة من بيجي حتى كركوك 130 كم، وبين ان القطار كان سابقا ينقل الكبريت والداب واليوريا والمشتقات النفطية من بغداد الى كركوك، فضلا عن عقود مع شركات النقل، وان ادارة كركوك ساندت باعادة الخط للعمل ورصد كمية من المبالغ لاعادة التأهيل، واعادته الى العمل مرهونة باصلاح جسر الفتحة والذي طرح سابقا ضمن خطط المشاريع للحكومة المركزية من موازنات المحافظات المختصة، وضمن التوجهات المستقبلية.
لافتا الى أن عملهم الحالي هو الحفاظ على الاملاك العائدة للمحطة، وعدم السماح بالتجاوز عليها كخطوط السكة الموجودة والممتدة من كركوك الى ناحية الرياض، ومن ثم قضاء بيجي التابع لمحافظة صلاح الدين، اضافة الى الادامة المستمرة، وبين ان محطات كركوك جاهزة وتمت المحافظة عليها، ويملكون الكادر للتشغيل اذا ما اعيد تشغيل الخط.