«ضفاف دجلة» في الاوبرا المصريَّة

الصفحة الاخيرة 2021/11/07
...

 القاهرة: اسراء خليفة 
 
احيت فرقة {ضفاف دجلة} للموسيقى والغناء، أمسية تراثية، تضمنت العديد من الأغاني العراقية الأصيلة، وذلك ضمن فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تقام فعالياته على مسارح دار الأوبرا المصرية.
وتضمنت فقرات الحفل معزوفات موسيقية وهي  صولوست قانون للفنان فرات قدوري الذي تم تكريمه في المهرجان، وموسيقى مقام الخنبات للفرقة، اضافة الى الاغنيات الجميلة التي تفاعل معها الجمهور العراقي والعربي، وهي مقدمة بيات وأغنية (ام العيون السود) ومقام صبا وأغنية (نخل السماوة)  ومقام حجاز كار كرد وأغنية (نوحي) ومقام اوشار وأغنية (فوق النخل)، و(عد وانا عد ونشوف) ومقام جهاركاه وأغنية (طالعة من بيت ابوها ) ثم ختم الحفل بجوبي بغدادي.
وقال نمير ناظم قارئ المقام: {تم اختيار هذه المجموعة من الأغاني الجميلة، لأنها تتردد في العالم العربي، ولها جمهور واسع وتعبر عن التراث العراقي وقدمت المقامات التي تليق بصوتي}. 
اما الفنانة هازرا عباس فقد عدّت هذه المشاركة الأولى لها في المهرجان، مضيفة {قدمنا تراثنا العراقي الاصيل، وهو جزء قليل من التراث الكبير، وانا عزفت على آلة الجوزة مع اختي عازفة السنطور وأخي عازف القانون، لكي نكمل الجالغي البغدادي}. 
اما الفنانة هلا عباس، فقد اعربت عن فرحتها بهذه المشاركة قائلة: {هذه المشاركة الثالثة لي، وانا فخورة بتمثيل بلدي في هذا المهرجان المهم، وقدمنا فيه اغاني متعددة، وهي تمثل مختلف القوميات العراقية، واخترت آلة السنطور لأنها تمثل التراث العراقي، فهي سومرية الأصل ولا بد من الحفاظ على التراث وتجديده}.