لمياء محمود من اذاعيَّة بسيطة إلى قائدة لشبكة صوت العرب

الصفحة الاخيرة 2019/03/09
...

القاهرة / اسراء خليفة
من منا لم يستمع الى اذاعة صوت العرب من القاهرة؟ هذه الاذاعة العريقة تقودها امرأة، هي الاذاعية د. لمياء محمود، التي  تدرجت في الاعلام منذ تخرجها في الجامعة، الى ان اصبحت رئيسة شبكة صوت العرب.
التقيناها في مبنى "مسبيرو" على ضفاف النيل في مكتبها وسجلنا معها هذا اللقاء:
*  كيف تدرجتي للعمل في صوت العرب ؟ 
_ انا من حسن حظي لم اعمل في اية اذاعة غير صوت العرب التحقت بالعمل الاذاعي بعد نجاحي في الجامعة.. بدأت عملي كمذيعة في صوت العرب حتى تدرجت بالوظيفة واصبحت رئيسة للشبكة.
• ماذا عن المهمة الاساسية لصوت العرب؟
__ اذاعة صوت العرب انطلقت في 1953، يعني بعد مرور عام على ثورة 1952 و الهدف الذي حدد لها هو التعبير عن آلام الشعوب العربية، والدعوة الى تحررهم من الاستعمار والتخلف.
* هل تغيرت الان رسالة صوت العرب؟ 
_ الرسالة تغيرت الان ولكن الهدف واحد هو التقاء الشعوب العربية، عند المشتركات ونحن مع وحدة الشعوب العربية وهي شعوب متجانسة عاشت على ارض واحدة.
• هل هناك اعمال مع الاذاعة العراقية؟
_ تربطنا مع العراق وشائج قوية؛ فلحن تايتل نشرات الاخبار في العراق هو "بغداد ياقلعة الاسود" التي غنتها ام كلثوم احتفاءً بالثورة العراقية، وعلى مدار سنوات هناك التقاء في العمل وتبادل الافكار واثناء حرب 2003 صوت العرب وقفت برامجها، من 20 اذار الى 11 نيسان، ولدينا برنامج "ضفاف" المشترك، كما أنتجنا في رمضان الماضي، مسلسلاً بعنوان "سيما دراما" بمشاركة نجوم من الاذاعتين المصرية والعراقية، سجل في القاهرة وبغداد، ويبث في نفس التوقيت برنامج "طلقة مدفع قبل المدفع" وكانت سميحة ايوب تمثل نجوم مصر مع نجوم الاذاعة العراقية.