اعتقال عصابات للسرقة والسطو والاتجار بالبشر في كركوك

العراق 2019/03/09
...

كركوك / نهضة علي 
 
ضبطت القوات الامنية في كركوك عصابات للسرقة والسطو المسلح والاتجار بالبشر، في وقت شهدت فيه المحافظة فعاليات لمكافحة تعاطي المواد المخدرة. 
وقال مدير مكافحة اجرام كركوك العقيد قيس عامر لـ"الصباح": ان قوة امنية مؤلفة من  دوريات مكافحة الجريمة والجهات الاستخبارية الساندة تمكنت مؤخرا من القبض على عصابتين الاولى مكونة من ثلاثة اشخاص تقوم بارتكاب جرائم السرقة على المحال التجارية، حيث تم ضبطها بكمين محكم وهي متلبسة بالجرم المشهود، اضافة الى عصابة أخرى تضم اربعة اشخاص تنفذ عمليات السطو المسلح على الدور السكنية، وتم القاء القبض على افرادها بعد تنفيذ عملية امنية وسجلت اعترافهم بالجرائم واحيلوا على القضاء.
واضاف ان القوات الامنية تواصل عملياتها بمتابعة مرتكبي الجرائم بانواعها كافة من اجل تحقيق الاستقرار والامن المجتمعي.
واشار عامر الى ضبط 11 شخصا متورطا بعمليات الاتجار بالبشر، حيث تمت مداهمة الموقع الذي يلتقون فيه بعد المتابعة الدقيقة والمعلومات الاستخبارية والقي القبض عليهم واحيلوا على المحاكم المختصة، داعيا في الوقت نفسه الجهات المختصة الى اتخاذ اجراءات لضبط مستخدمي الدرجات  النارية وتنفيذ حملات دقيقة للتأكد من هويتهم، لانها اصبحت الوسيلة الاكثر في تنفيذ عمليات الجريمة.
وفي كركوك ايضا، نظمت مديرية تربية المحافظة بالتعاون مع معهد الفنون الجميلة مهرجانها بعنوان (حصن نفسك ضد انتشار ظاهرة المخدرات وتعاطيها بين اوساط الطلبة)، حيث تضمن كلمات توعوية وعرضا مسرحيا. 
وقال معاون مدير تربية كركوك عبد السلام صمد لـ"الصباح": ان هدف المهرجان التوعية بشأن آفة المخدرات والحد من انتشارها بين اوساط الطلبة في المدارس والثانويات وكذلك المقاهي والكازينوهات، مشيرا الى تشكيل لجان في تربيات المحافظة لمكافحة هذا الامر والتوجيه مع ادارات المدارس لاجراء التوعية حول مضارها لاسيما بين اوساط الطلبة في المدارس، الى جانب الحفاظ على واجباتها خصوصا الاجواء المدرسية والتعاون مع اولياء الامور لاخذ دورهم بالاهتمام بابنائهم.
بدوره، حث مدير النشاط المدرسي في المحافظة الدكتور فاضل اسود الجهات التربوية للتعاون من اجل الحفاظ على التلاميذ والطلبة من المخدرات، اضافة الى تعاون الجهات المختصة في منع دخولها وانتشار ومراقبة الصيدليات والمذاخر واماكن البيع غير المباحة.
هذا وعرضت مسرحية تم اعدادها وتمثيلها من قبل طلبة معهد الفنون الجميلة جسدت الاثار الصحية الضارة لمتعاطي المخدرات وتاثيرها في الوضع الاقتصادي للعائلة وما تتركه من مخلفات سيئة على الفرد والمجتمع.