استعداد كوري وهولندي لتنفيذ مشاريع في كربلاء

العراق 2019/03/09
...

كربلاء / علي لفته
 
ابدت سفارة كوريا الجنوبية استعداد شركات بلادها لتقديم خبراتها ومهاراتها لتنفيذ المشاريع والمساهمة بانجاز مشروع مطار كربلاء الدولي، في وقت اتفقت فيه جامعة كربلاء مع وفد من السفارة الهولندية على تكوين شراكات فاعلة ومواكبة التطورات العلمية في القطاعات المختلفة. 
وقال السفير الكوري (جانغ كيونغ اوك) في تصريح له داخل العتبة الحسينية خلال زيارته لها ولقائه بعدد من مسؤوليها: ان هناك تعاونا كبيرا بين العراق وكوريا سيؤدي الى نمو العلاقات ومنها التجارية والشركات الهندسية التي ستقدم كامل خبراتها ومهاراتها للجانب العراقي ومنها الشركات المشاركة في تنفيذ المشاريع المختلفة.
واضاف ان الحكومة الكورية تسعى لتعزيز وتقوية العلاقات مع العراق والمساهمة في اعادة بنائه وان هناك 17 شركة كورية موجودة في عدد من المحافظات من بينها شركات تنفذ مشاريع محطات انتاج الطاقة الكهربائية سواء كانت طاقة شمسية أو طاقة حرارية، مبينا ان هناك تعاونا بين الشركات الكورية والعتبة الحسينية المقدسة، وهناك تعاونا ايضا مع الشركات الكورية للعمل في تنفيذ مشروع مطار كربلاء الدولي.
واكد ان لدى الشركات الكورية سمعة عالمية وخبرات مضمونة وانه بالإمكان تسخير ذلك لصالح تنفيذ المشاريع في العراق سواء المقامة حاليا او التي سيتم التوقيع على تنفيذها مستقبلا، لافتا الى ان الحكومة الكورية ستعمل على تسهيل اجراءات سفر المهندسين الكوريين الى العراق بعد اتخاذ قرار تبسيط الاجراءات اللازمة داخل كوريا للاستفادة من الزمن.
وفي شأن ذي صلة، قال مدير اعلام جامعة كربلاء احمد ابو خليف لـ"الصباح": ان رئيس الجامعة الدكتور منير حميد السعدي التقى وفدا من سفارة هولندا ومؤسسة (نوفك) الهولندية وبحث معهما تطوير التعاون العلمي والبحثي المشترك في مجال الطاقة المستدامة والبيئة والزراعة والثروة الحيوانية، فضلا عن تكوين شراكات فاعلة لتحقيق التكامل المعرفي. 
واشار الى الاتفاق بشكل اولي على تدريب الملاكات التدريسية وتطوير البرامج التدريبية وتطبيق البرامج البحثية المتقدمة، منوها بان الجامعة تتطلع أن يكون تعاونها مع الجامعات العالمية والإقليمية من خلال عقد العديد من مذكرات التفاهم.
وبين ابو خليف ان رئيس الوفد وسكرتير الشؤون الاقتصادية في السفارة الهولندية مارتاين خرون، عبر عن اهمية الزيارة التي تأتي لخلق فرصة للتعاون بين الجامعة والمؤسسات الاخرى، علاوة على تقوية العلاقات بين الجامعات في هولندا وجامعة كربلاء ووضع أسس التعاون العلمي والثقافي بين الجانبين وتبادل الخبرات المختلفة، مؤكدا ضرورة وضع خطة عمل مشتركة قابلة للتنفيذ تخدم القطاعات الزراعية والغذائية والهندسية والبيئية.