تخصيص 21 مليار دينار لتنفيذ مشاريع خدمية في ذي قار

العراق 2019/03/15
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
خصصت الادارة المحلية في ذي قار ووزارة التعليم العالي مبلغ 21 مليار دينار عراقي لتنفيذ مشاريع خدمية ومدينة (سومر) الجامعية، بينما استحصلت المحافظة الموافقات المطلوبة لانشاء المركز العراقي الكوري لعلاج وبحوث أمراض قلب الأطفال. 
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري لـ”الصباح”: ان المشاريع الجديدة ستخدم ابناء منطقتي حي اور ومدينة الصدر في الناصرية التي عانت الاهمال خلال المدة الماضية، مؤكدا تخصيص مبلغ ملياري دينار لتنفيذ مشاريع بنى تحتية في حي الصدر وكذلك الشوارع والارصفة، بينما تم رصد مبلغ 8 مليارات دينار لمدينة حي اور في قضاء الناصرية لانشاء شوارع متكاملة من تبليط وصب ومشاريع البنى التحتية.
واوضح ان المشاريع المذكورة تأتي هي ضمن خطط المحافظة لتطوير وتحسين الخدمات في عموم احياء مركز المحافظة، مبينا ان المشاريع ستحال الى الشركات المنفذة خلال الايام القليلة المقبلة.وفي سياق اخر، خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 11 مليار دينار ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة للعام 2019 للشروع ببناء المدينة الجامعية (جامعة سومر) في قضاء الرفاعي على مساحة تقدر بـ 400 دونم.وافاد رئيس جامعة سومر الدكتور قاسم نايف لـ”الصباح” بتشكيل لجنة وزارية برئاسة مدير اعادة اعمار المشاريع ومدير قسم المتابعة في وزارة التعليم العالي للاطلاع على تنفيذ مشروع المدينة الجامعية لانها تعد من اولويات مشاريع الوزارة لهذا العام.
واشار الى الاتفاق على انشاء السياج الخارجي للمدينة بطول 4400 متر وكذلك انشاء بنايتين داخل المدينة لكليتي العلوم والقانون، اضافة الى انشاء البنى التحتية، منوها باعداد 17 مشروعا للمدينة الجامعية من قبل المكتب الاستشاري لجامعة ذي قار قبل عامين.  
يذكر ان جامعة سومر استحدثت خلال العام 2014 وتضم حاليا ست كليات الادارة والاقتصاد والتربية الاساسية والزراعة وعلوم الحاسوب والقانون والعلوم، وتضم 5500 طالب و 160 تدريسيا واكثر من 230 موظفا.
وفي ذي قار ايضا، قال مدير دائرة صحة المحافظة وكالة الدكتور عبد الحسين الجابري: ان وزارة الصحة والبيئة وافقت على اضافة 50 سريراً لمركز الناصرية للقلب من خلال المركز العراقي الكوري لعلاج وبحوث أمراض قلب الأطفال الذي يعد مركزا لمحافظات ميسان والمثنى والكوت والنجف والديوانية وكربلاء وذي قار.
واضاف ان المركز التخصصي يعد الأول في البلاد من حيث العلاج والبحوث الطبية المتخصصة في أسباب ومكافحة تشوهات القلب الولادية والأجنة وأسباب الأمراض الوراثية عند الأطفال للقلب , مؤكدا وجود تعاون مشترك مع الجانب الكوري لاكمال هذا المشروع من بناء وتجهيز المركز بعد حصول الموافقات الرسمية من الطرفين ضمن المنحة المقدمة من كوريا الجنوبية.