الصحة والعمل تنسقان لتحديد الفئات المشمولة بسيارات المعاقين

العراق 2019/03/17
...

بغداد / وفاء عامر
 
تنسق وزارتا الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية لتحديد الفئات المستحقة بالتسجيل للحصول على سيارات المعاقين، فيما اعلنت وزارة الصحة  عن وجود خطة لاصدار هويات لجميع ذوي الاحتياجات الخاصة ومن المسجلين لديها.
وافاد مدير قسم التأهيل والوقاية من العوق في مركز العمليات وطب الطوارئ بوزارة الصحة الدكتور عبد الناصر كامل في تصريح خاص لـ"الصباح": ان القسم يشرف من الناحية الفنية على مراكز تاهيل ذوي الاعاقة والبالغ عددها 18 مركزا وكذلك مراكز انشاء الاطراف الصناعية  وعددها 16 مركزا وورشة اطراف.
واردف: انه يشرف ايضا على مستشفيات تاهيل الاصابات وهي: ابن القف ببغداد، واخر في تكريت، مبينا ان هذه المراكز تعمل على توفير المعينات واجراء الفحوصات الدورية للمعاقين والرعاية الطبية في المراكز وتوفير المساندة الطبية المتحركة والاعتيادية والعكازات والمساند الحديدية والبلاستيكية.
واوضح كامل ان من مهام وزارته هي حصولهم على السيارات المحورة لذوي الاعاقة بحسب قرار مجلس الوزراء رقم 10 لسنة 2012 و  بالتنسيق مع مديرية المرور العامة لتنفيذ هذا القرار والذي حدد فئات الاعاقة الذين يحق لهم الاستفادة منها، شرط ان تتجاوز درجة العوق لديهم الـ 50 بالمئة، والتي نوه بان هذه السيارات تمتاز بانها معفاة من الرسوم الجمركية والرقم المروري.
وتابع: ان المرور العامة انجزت بشأن السيارات المذكورة وخلال العام الماضي، 85 ألفا و799 معاملة، منوها بأن اجتماعات تعقد حاليا مع وزارة العمل لتحديد امكانية ان يقود شخص تفوق اعاقته الـ 50 بالمئة، سيارة او من ينوب عنه، مؤكدا ان هيئة الاعاقة التابعة لوزارة العمل، هي من سيبت بالاجراء المتخذ مع الشخص الذي لايمكنه قيادتها.
مدير قسم التأهيل والوقاية من العوق، افصح عن مشروع لدى وزارة العمل يتضمن اصدار هويات للاشحاص ذوي الاعاقة بشرط ان يكونوا مسجلين بقاعدة معلومات وزارة الصحة للاعتماد عليها بتقديم شتى انواع الخدمات للمعاقين ضمن برنامج التاهيل.
واشار الى مساعي وزارة الصحة للحصول على الدعم اللازم لاطلاق مشروع فحص المعاقين ميدانيا من قبل اللجان الطبية لاسيما ان الوزارة بدات بمخاطبات رسمية للدوائر ذات العلاقة لتنفيذ المشروع ببغداد والمحافظات.
واوضح كامل ان عدد المسجلين ضمن برنامج تسجيل المعوقين بمراكز التأهيل، يبلغ 73 ألفا و715 معاقا، فيما تم انتاج ستة الاف و293 طرفا صناعيا، و81 ألفا و97 مسندا مختلفا من قبل مراكز وورش الاطراف والمساند، وكذلك توزيع 35 الفا و195 معينة طبية، علاوة على 1601 كرسي كهربائي من قبل لجان صرف المعينات.