تظاهرات لموظفي الأجور اليومية في دوائر كهرباء البصرة وميسان

العراق 2019/03/17
...

بغداد / الصباح
 
 
تظاهر أمس المئات من العاملين بصيغة أجور يومية في دوائر الكهرباء، بمحافظتي البصرة وميسان للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال أحد منظمي التظاهرة في البصرة وائل الأسدي في تصريح صحافي :إن "المئات من العاملين وفق نظام الأجر اليومي خرجوا في تظاهرة سلمية انطلاقاً من مقر مديرية توزيع الكهرباء في شمال البصرة ولغاية مقر ديوان المحافظة في منطقة المعقل"، مبيناً أن "المتظاهرين يطالبون الحكومة بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة الكهرباء لضمان حقوقهم".ولفت الأسدي، إلى أن "المتظاهرين أكثرهم يعملون منذ أعوام كثيرة، وكلما يطالبون بالتثبيت يحصلون على وعود كاذبة"، مضيفاً أن "بعض العاملين فارقوا الحياة بسبب تعرضهم إلى صعقات كهربائية وحوادث خلال العمل، ولم تحصل عوائلهم على أي حقوق".
يشار الى أن البصرة يعمل في دوائر الكهرباء فيها أكثر من 2000 عامل بصيغة أجر يومي، وهم يحصلون على رواتب متدنية نسبياً، ولا يتمتعون بمعظم الحقوق التي يكتسبها الموظفون على الملاك الدائم، ومنها حقوق التقاعد والترقية والترفيع والتمتع بإجازات طويلة.
الى ذلك، طالب المتظاهرون في دوائر كهرباء ميسان بتثبيتهم على الملاك الدائم بعد مضي أكثر من (10) سنوات بصفة اجور يومية لضمان حقوقهم الوظيفية وحقوق أسرهم"، ودعا العاملون بصفة الأجور اليومية إلى "الاسراع بتفعيل قانون مجلس الوزراء الخاص بتحويلهم الى عقود وتكييف وضعهم الوظيفي أسوة بالملاك الدائم". 
وحذر المحتجون في حالة عدم تنفيذ مطالبهم ستكون هنالك خطوات تصعيدية من اجل نيل تلك المطالب، مطالبين، رئاسة و أعضاء البرلمان ورئاسة الجمهورية و الوزراء بانصافهم .