توافد آلاف الأجانب عبر منفذ زرباطية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الكاظم (ع)

العراق 2019/03/26
...

 
الكوت / حسن شهيد العزاوي  بغداد / حيدر العذاري بغداد / وفاء عامر
 
 
 
 
شهدت محافظة واسط توافد آلاف الزوار الاجانب عبر منفذ زرباطية للمشاركة باحياء ذكرى استشهاد الامام الكاظم (ع) التي تصادف الثلاثاء المقبل، بينما استنفرت الجهات الرسمية في العاصمة جهودها لتقديم الخدمات واسناد خطط الزيارة.  
 
واسط
وقال مدير اعلام محافظة واسط ماجد العتابي لـ»الصباح»: ان المحافظة استقبلت عن طريق منفذ زرباطية اول دفعة من الزوار الاجانب القادمين من دولة ايران ودول شرق آسيا لاداء زيارة الامام الكاظم (ع) واحياء ذكرى استشهاده التي تصادف الثلاثاء المقبل، مشيرا الى ان الزائرين الوافدين تجاوزت اعدادهم الآلاف ويمثلون جنسيات ايرانية وباكستانية واذربيجانية وآسيوية.
واضاف ان الاتفاقية المبرمة بين الجانبين العراقي والايراني تنص على استقبال نحو 2000 ـــ 2500 زائر يوميا عبر المنفذ وتقلهم حافلات لايصالهم الى بغداد وصولا الى مدينة الكاظمية المقدسة، مبينا ان محافظة واسط اعدت بالتنسيق مع عمليات بغداد خطة امنية لحماية الزائرين الاجانب القادمين.
وكانت محافظة واسط، قد شكلت غرفة عمليات امنية لحماية المواكب وزوار الامام موسى الكاظم (ع) لاحياء ذكرى استشهاده، لتنفيذ المحاور التفصيلية والدقيقة للخطة الأمنية المقترحة التي تتضمن تشكيل طوق أمني محكم حول المحافظة، إضافة إلى أطواق أخرى تحيط بالطريق العام الرابط بين الكوت وبغداد، يشترك فيها عناصر الجيش والشرطة والاستخبارات ووحدة معالجة المتفجرات والأجهزة الأمنية الأخرى.
 
جهود خدمية
وفي الشأن نفسه، افاد الناطق باسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة بتصريح لـ«الصباح» بأن فريق العمل الحكومي المشترك بين دوائر ووزارات الدولة اجتمع لتنسيق الجهود وتسخير كل الإمكانات والطاقات من خلال عمل تكاملي مشترك لتقديم الخدمات للزائرين الذين سيحيون ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام (ع) الاسبوع المقبل.
واضاف الى ان خطة الامانة تضمنت مشاركة الجهد الخدمي والآلي لستة محاور، يرأس كل محور مدير عام دائرة بلدية لمتابعة تقديم الخدمات المتمثلة بتجهيز اصحاب المواكب بحاويات بلاستيكية وحديدية والحد من انتشارها عشوائيا، وتوزيعها بين هيئة المواكب الحسينية المشاركة في المراسيم، مع اكياس نفايات لكل موكب.
وبين ان الملاكات الخدمية ستوزع الاكياس ايضا بين اصحاب المطاعم والمحال التجارية القريبة من الطرق التي سيسلكها الزوار داخل الكاظمية، اضافة الى غسل الشوارع والطرق الرئيسة وتهيئة جميع الاليات والعجلات التخصصية للعمل بثلاث وجبات صباحية ومسائية وليلية، منبها على ان الملاكات الخدمية نفذت حملة تنظيف للمنهولات والخطوط الرئيسة الناقلة لمياه الصرف الصحي.
واشار عبد الزهرة الى التنسيق مع القوات الامنية لصرف باجات معرفة لاصحاب الاليات الخدمية للتجوال داخل المدينة خلال ايام الزيارة بهدف الحفاظ على نظافة المدينة التي سيقصدها ملايين الزائرين من مختلف بلدان العالم.
وذكر ان شعبة الوعي البلدي وضعت لافتات ارشادية وفولدرات وبوسترات وشاشة عملاقة ولوحات الكترونية تحث الزوار على الحفاظ على الممتلكات العامة التي تشمل الحدائق العامة والمزروعات، الى جانب توزيع منشورات ارشادية بين اصحاب المواكب تتعلق بالاماكن المخصصة برمي النفايات بالتنسيق مع الفرق التطوعية والحفاظ على النظافة.
 
خطة صحية
بدوره، لفت مدير مركز العمليات وطب الطوارئ في وزارة الصحة الدكتور عدنان محمد علي لـ»الصباح» باعداد خطة الاسناد الطبي الخاصة بزيارة الامام موسى الكاظم (ع)، حيث تتضمن محاور عدة وتنفذ بالتنسيق مع الدوائر البلدية في امانة بغداد والجهات الامنية وهيئة المواكب الدينية في مدينة الكاظمية المقدسة.وبين ان الخطة الرئيسة تتضمن توزيع سيارات الاسعاف في المناطق الرئيسة ضمن الطوق الامني لمدينة الكاظمية المقدسة وعلى طريق الزائرين، بينما ستعمل دائرة صحة الكرخ على نشر 9 مفارز طبية وسيارة اسعاف مع كل مفرزة، ستنشر دائرة صحة الرصافة 30 مفرزة طبية مع 30 سيارة اسعاف في 3 محاور رئيسة تشمل مدينة الصدر وبغداد الجديدة والزعفرانية باتجاه الكاظمية، اما دائرة مدينة الطب فتنشر مفرزة طبية مع 4 سيارات اسعاف، وكذلك فان قسم الاسعاف سينشر 22 سيارة داخل الطوق الامني للكاظمية و58 خارجها.
واضاف ان الخطة تشمل تهيئة ردهات الطوارئ لتستقبل المرضى والحالات الطارئة، بينما تمت تهيئة سعة سريرية كافية وفرق جراحية بجميع الاختصاصات في جميع المستشفيات، الى جانب رصيد كاف من الدم والادوية مع نشر 10 فرق رقابية على امتداد طريق الزائرين لمتابعة الاغذية واخذ عينات من المياه وفحصها، اضافة الى بث رسائل توعوية بشأن السلامة الغذائية والامراض الانتقالية.