المركزي يستعرض مبادراته والفرص الاستثماريَّة

اقتصادية 2022/07/04
...

 بغداد: الصباح 
 
ناقشت ورشة عمل اقتصاديَّة مبادرات البنك المركزي التي لامست 18 تريليون دينار والفرص الاستثماريَّة في إقليم كردستان، بمشاركة البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة وهيئة استثمار حكومة إقليم كردستان.
وقال نائب محافظ البنك المركزي، إحسان الياسري، إنَّ “البنك المركزي الداعم الرئيس للاستثمار في العراق، عبر المبادرات التي أطلقها بقيمة 18 تريليون دينار”.  وأضاف أنَّ “مبادرات المركزي، تعد الركيزة الأساسيَّة في تحريك السوق، وإبعاده من الركود الذي أصيب بسبب فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط، مبيّنا أنَّ البنك المركزي هو الحامي الرئيس للاقتصاد الوطني، ولعب دورا كبيرا في ذلك”. 
من جهة أخرى، قال “رئيس هيئة استثمار كردستان، الدكتور محمد شكري، إنَّ للقطاع المصرفي تحت إشراف البنك المركزي له الدور الأبرز في دعم الفرص الاستثماريَّة، مشيرا إلى أن هيئة استثمار كرستان ستصدر دليلا للفرص الاستثماريَّة في أربيل، وأنّها الداعم الرئيس للقطاع الخاص”. 
بدوره استعرض رئيس رابطة المصارف الخاصة، وديع الحنظل، المبادرات المجتمعيَّة للقطاع المصرفي، الذي يقوم بها صندوق المبادرات المجتمعيَّة “تمكين” الممول من المصارف الخاصة وتحت إشراف البنك المركزي ورابطة المصارف.
وأضاف أنَّ “صندوق تمكين وضع بصماته في جميع المحافظات، من خلال استهداف الفئات الهشَّة، فضلا عن تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل”. 
ولفت إلى أنَّ “تجربة المحطة لريادة الأعمال والتي تعد من اهم المشاريع التي حدثت بعد العام 2003 في دعم الشباب العراقي، خصوصا مع الشراكات الناجحة مع المنظمات مثل المؤسسة الألمانيَّة للتعاون الدولي GIZ”.