خطة لتطوير مستشفى اليرموك التعليمي

العراق 2019/03/27
...

بغداد / وفاء عامر
 
شكلت محافظة بغداد لجنة عليا مع وزارة الصحة والبيئة لتنفيذ مشروع  تطوير مستشفى اليرموك التعليمي ضمن خطط تطوير القطاع الصحي في العاصمة بغداد.
وافاد النائب الاول لمحافظ بغداد علي الهيجل في تصريح خاص لـ”الصباح” بان المحافظة وضمن خططها الرامية لتطوير القطاع الصحي في العاصمة ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمراجعين، اتفقت مع وزارة الصحة والبيئة لتنفيذ مشروع لتطوير مستشفى اليرموك التعليمي.
وافصح عن وجود جملة من المشاكل والقضايا العالقة التي تواجه المستشفى، اهمها الزخم الحاصل فيها لاسيما في قسم الطوارئ، وشبكتي  المجاري والصرف الصحي غير المؤهلتين بشكل جيد، مشيرا الى وجود حاجة ماسة لزيادة كميات الاوكسجين فيها تحسبا للحالات الطارئة.
واردف الهيجل ان استشارية المستشفى تستقبل اعدادا كبيرة جدا من المراجعين يوميا، بيد انها تفتقر بشكل واضح للاجهزة الطبية المتطورة وبحاجة الى تاهيلها بشكل كبير، فيما تحتاج صالات العمليات فيها الى تطوير بشكل كامل، كما ان قسم المختبرات بحاجة لاعادة تاهيله وتزويده باجهزة حديثة تسهم بدقة وسرعة النتائج لاستيعاب الزيادة بأعداد المراجعين.
واكد ان المستشفى يواجه خروقات امنية عدة بسبب كثرة الاعتداءات على الملاكات الطبية والامنية فيه، لافتا الى اهمية اعادة تأهيل الدار الطبية الخاصة بهم، كاشفا عن اعداد خطة تطويرية للمستشفى تشمل توسيع ردهة الطوارئ واعادة تجهيزها بالأجهزة الطبية الحديثة، اضافة الى زيادة عدد الاسرة داخل الردهة لاستيعاب أكثر عدد من المرضى.
وتابع النائب الاول لمحافظ بغداد، كما تتضمن تأهيل صالة العمليات وتجهيزها بأجهزه طبية حديثة مع الاتفاق على افتتاح مختبرات داخل المستشفى ورفدها بأجهزه طبية حديثة بالسرعة الممكنة، بينما يشمل الجانب الخدمي من الخطة تأهيل المجاري وشبكات الصرف الصحي.
واضاف: ان الخطة اشتملت ايضا فتح مراكز صحية قريبة وتجهيزها بأجهزه طبية حديثة لتقليل الزخم الحاصل في المستشفى، واعادة النظر بالوضع بالتنظيمي والاداري للمستشفى بما يضمن الية جديدة تطور الملاكات الطبية والصحية فيه.
وذكر الهيجل ان المحافظة شكلت لجنة مع وزارة الصحة من اجل الاشراف على تنفيذ هذه الخطة بالشكل الامثل واعداد تقارير بين الحين والاخر لمعرفة نسب الانجاز وتشخيص مواقع الخلل التي تقف عائقا امام تنفيذها.