إيرادات الجمارك تُحقِّقُ زيادةً بنسبة 130%

اقتصادية 2022/07/26
...

 الصباح: نافع الناجي 
 
زيادة كبيرة في الإيرادات سجلتها الهيئة العامة للجمارك في النصف الأخير من العام الماضي بنسبة تفوق 130 %، مقارنة بالنصف الأخير من العام 2020، في ما كان شهر حزيران المنصرم من العام الحالي هو الأعلى في نسب الإيرادات المتحققة بواقع 100 مليار دينار. 
معاون مدير الهيئة العامة للجمارك بوزارة المالية فاطمة زيد سلمان، أوضحت "حققنا نسبة زيادة بالنصف الثاني من العام 2021 تبلغ نسبتها 130 % قياساً بالفترة ذاتها من العام الذي سبقه 2020".
وأضافت "كما حققنا أكثر من مئة مليار دينار، كإيرادات لشهر حزيران المنصرم، وهذه النسبة تعد الأعلى لهذا العام بالرغم من تصفير الرسوم الجمركيّة بموجب قرار 72 للمواد الغذائيّة والانشائيّة لكن هيئتنا تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز". 
ارتفاع الإيرادات يأتي بعد تطبيق الأتمتة الداخليّة لبعض المراكز الجمركية في المنافذ الحدودية وحصر الإعفاءات وتقنينها، في الوقت الذي تعوّل الدولة على استكمال مشروع الأتمتة لجميع المراكز الجمركية والمنافذ بوجود فريق الايسكودا الدولي الذي يعمل حاليا على وضع الأساسيات العامة للأتمتة الشاملة. 
من جهته توقع الخبير الاقتصادي دريد العنزي أن تتضاعف الإيرادات لنحو عشرة أضعاف المتحقق حالياً، لافتاً الى، أن "كثيراً من بلدان العالم الغربي كأوروبا وغيرها تعتمد على الرسوم الجمركية والضريبية كموارد للدولة لتغطية نفقات البنية التحتيّة والدفاع والخدمات والصحة والتعليم وغيرها".
ومع أهمية تلك الزيادة المتحققة في إيرادات الجمارك، إلّا أنّها لم تصل حتى الآن الى المستوى الذي يجعلها في مقدمة القطاعات الإنتاجيّة المساندة للنفط في تمويل الموازنات والأنشطة الماليّة العامة للدولة العراقيّة.