حبوب أوكرانيا تُخَفِّفُ مخاطر نقص الغذاء

اقتصادية 2022/07/26
...

 بغداد: الصباح 
 
قال المختص بالشأن الاقتصادي سلوان النوري: إن «قرب وصول شحنات الحبوب الأوكرانيَّة إلى الأسواق العالميَّة من شأنه أن يقلل من مخاطر نقص الحبوب في الاسواق العالميَّة ويحد من ارتفاع أسعارها المتواصل والذي بات يرهق موازنات دول كثيرة ويؤثر سلبا في المستوى المعيشي لكثير من شعوب العالم».
وأضاف أن «وصول الشحنات الى الأسواق الدوليَّة يمنح استقرارا نسبيا لدى كثير من دول العالم، ويمنحها فرصة التوجه الحقيقي لانتاج الحبوب محليَّا والتوجه للبورصات العالميَّة لشراء حاجتها يكون وقت الضرورة القصوى، وبذلك نجد الاتفاق الروسي – الأوكراني يحقق مكاسب مزدوجة لدول العالم والأسواق الدوليَّة». الى ذلك قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن السفن الأولى لتصدير الحبوب الأوكرانيّة قد تتحرك في غضون أيام قليلة بموجب الاتفاق الروسي - الأوكراني.
وأضاف نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أنَّ جميع الأطراف في اتفاق صادرات الحبوب الأوكرانيّة عبر البحر الأسود أكدت مجددا التزامها، بعد هجوم روسي على ميناء أوديسا، السبت.
وكانت قد وقعت روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا اتفاقا، يهدف إلى السماح بالمرور الآمن للسفن التي تدخل وتخرج من 3 موانئ أوكرانية على البحر الأسود، أغلقتها روسيا منذ بدء حربها على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي. وأوكرانيا وروسيا مصدرتان رئيستان للحبوب، وأدى الحصار المفروض على الموانئ إلى احتجاز عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب في البلاد.
وتسبب ذلك، إلى جانب العقوبات الغربية على روسيا، في ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، مما أثار احتجاجات في بلدان نامية تعتمد على حبوب البحر الأسود.