اجراءات قانونية بحق من حولوا الأرصفة والشوارع لمرائب

العراق 2019/04/05
...

بغداد / حيدر العذاري
اكدت امانة بغداد اتخاذها اجراءات قانونية بحق الاشخاص الذين يتخذون من الارصفة والشوارع والازقة مرائب لايقاف السيارت دون اي اجازة منها، داعية القوات الامنية الماسكة للارض بحسب كل منطقة معالجة هذه الظاهرة، في وقت اشتكى مواطنون من انتشار الشباب امام دورهم لتنظيم المركبات دون اي رخصة تذكر. 
الناطق الرسمي باسم الامانة حكيم عبد الزهرة بين خلال حديث خاص لـ»الصباح»: ان الامانة وجهت جميع دوائرها البلدية الـ 14 بالتنسيق مع القوات الامنية الماسكة للارض اغلاق جميع مرائب وقوف السيارات لاسيما المتجاوزة على الارصفة والشوارع والازقة الفرعية بالمناطق السكنية خاصة القريبة من المحال التجارية والمطاعم والمولات والمجمعات الطبية.
وبين ان الامانة دعت القوات الامنية الماسكة للارض، لمعالجة هذه الظاهرة، التي تتيح فرصة للعصابات سرقة السيارات‘ خاصة ان الاشخاص الذين يساعدون في ايقاف السيارات بالشوارع لايمنحون صاحب المركبة اي وصل يثبت عائدية او رخصة المرائب التابعة لامانة بغداد.
واشار عبد الزهرة الى ان التوجيه تضمن ان تقوم الدوائر بنصب حواجز كونكريتية امام تلك المرائب واشعار اصحابها بمراجعة الدائرة البلدية المختصة لاستحصال الموافقات القانونية والرسمية، منبها ان المراكز البلدية تتابع مخالفات المرائب وجميع التجاوزات التي تسببت بتشويه جمالية العاصمة والعبث بمشهدها الحضري ما اربك تقديم الخدمات فيها والعمل على تنفيذ حملات مستمرة لإزالتها بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد.
واضاف: ان الامانة ستتخذ اجراءات صارمة بحق المخالفين وفقا للقوانين والأنظمة البلدية المعمول بها وفرض الغرامات المالية على كل من تسبب و بتشويه الساحات والطرق العامة او مضايقة حركة السير والمرور فيها من خلال التجاوز عليها او على ارصفتها او تخريب واتلاف الحدائق والمتنزهات العامة والمزروعات والاشجار التي زرعت على جوانب الطرق العامة او في الجزرات الوسطية.
الى ذلك اشتكى مواطنون يسكنون قرب دوائر حكومية ومجمعات ومحال تجارية من اغلاق المساحة المخصصة امام دورهم‘ اذ يصعب خروج السيارت من الدور نتيجة لزخم المركبات المتوقفة خاصة بعد فرض اصحاب المرائب العشوائية ترك المفاتيح في السيارة لتحريكها في اي وقت.
مطالبين خلال احاديثهم لـ”الصباح” من الامانة، قبل منح موافقات اجازات البناء لاي بناية متعددة الطوابق تخصيص مساحة للمرائب لتنظيم حركة السير والمرور، وتحديد اجرة الوقوف لضمان انسيابية حركة السير والمرور، بعد انتشار عدد من الشباب من مختلف المناطق ليقوموا بترتيب السيارات على الارصفة وامام الدور السكنية.