قرض ياباني لتطوير التعليم التقني للشباب في نينوى

اقتصادية 2023/01/25
...

بغداد: شكران الفتلاوي

قدمت اليابان قرضاً بمبلغ 250 ألف دولار إلى الجامعة التقنية الشمالية في الموصل لتنفيذ برنامج تعزيز قابلية الشباب في مجال التعليم التقني والقدرة على الصمود من أجل السلام بالتعاون مع منظمة اليونسكو.   

وقال سفير اليابان في بغداد ماتسو موتو: إن جهود الحكومة اليابانية ستستمر بدعم الشعب العراقي، خصوصاً محافظة نينوى التي نعرف ما حصل لها من أحداث مؤسفة بسبب احتلال "داعش" الإرهابي، معرباً عن سعادته بهذا التعاون مع منظمة اليونيسكو ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دعم شريحة الشباب الذين يتطلعون إلى مستقبل أفضل، مشيراً إلى أن هناك خطة شاملة تهدف إلى تطوير الجامعات التقنية على خطى الجامعات العالمية.

بدوره، قال ممثل منظمة اليونيسكو باولو فوناتي لـ"الصباح": إن البرنامج يندمج مع المشاريع التنموية الأخرى التي تتبناها المنظمة من أجل دعم شرائح الشباب في نينوى، وخاصة في مجالي التعليم التقني والمهني، فضلاً عن التركيز على جانب الكفاءة للحد من العنف والتطرف وبناء ثقافة السلام.

من جانبها، قالت رئيسة الجامعة التقنية الشمالية الدكتورة علياء العطار: إن منظمة اليونيسكو لها مبادرات داعمة لربط العمل مع شركات القطاع الخاص وتوظيف الشباب.

وأضافت أن الجامعة ستضع خطة متكاملة لرفع كفاءة الشباب وبناء قدراتهم وربط التعليم التقني مع سوق العمل، فضلاً عن تعزيز جودة ورصانة التعليم التقني.

ولفتت العطار إلى الحاجة لمزيد من الدعم للانطلاق بخطط الجامعة التي تتطلب بناء الورش والقاعات اللازمة للتعليم التقني وتدريب الطلبة على مستوى عال.

تحرير: علي موفق