استثمار بابل: نواجه معوقات تعترض عملنا

اقتصادية 2023/01/28
...

 الحلة: فاضل العلي  


كشفتْ هيئة استثمار بابل عن وجود مشكلات ومعوقات تقف عائقاً أمام طريق الاستثمار، داعية إلى ضرورة معالجتها من أجل تقدم عمل القطاع الاستثماري في المحافظة.

وقال رئيس الهيئة في المحافظة المهندس محمد جاسم زكم بتصريح لـ"الصباح": إن "الهيئة تعاني من عدة مشكلات تتسبب في عدم تقدم عجلة الاستثمار نحو الامام"، موضحا ان "المشكلة الرئيسة في قطاع الاستثمار تكمن في عدم وجود العقارات الصالحة للاستثمار". 

وأضاف أن "القانون ينص على أن الجهات المالكة للعقارات والمؤسسات ذات العلاقة تكون ملتزمة بتوفير العقارات الصالحة للاستثمار في الاول من كانون الثاني من كل عام"، مبينا أن "هذا الموضوع غير مفعل". 

وأوضح أن "المشكلة الأخرى التي يعانيها الاستثمار تتمثل بعدم وجود تفاعل من قبل مؤسسات الدولة  الاخرى في إكمال المعاملات الخاصة بالاستثمار والتي تأخذ وقتاً طويلاً بسبب الروتين.

وأضاف زكم أن "رئيس الوحدة الإدارية في المحافظة تبنى متابعة الجانب الاستثماري و المعوقات التي تقف أمام القطاع الاستثماري إذ أنه تم عقد اجتماعين خلال شهر كانون الثاني الحالي مع جميع مؤسسات  الدولة من أجل إعداد قاعدة استثمارية رصينة من شأنها أن تخدم الواقع في محافظة بابل".

يذكر أن هيئة استثمار بابل لم تمنح إجازة استثمارية واحدة طيلة العام الماضي بسبب نقص مجلس الإدارة الأمر الذي أثر سلباً في الخطة الاستثمارية وأدى إلى تراجع كبير للمحافظة أسوة بقريناتها