النظرة التاريخيَّة للعالم عند جورج.ر.ر.مارتن

منصة 2023/02/04
...

 ضحى عبدالرؤوف المل


امتلكت شخصيات مسلسل Housse Of The Dragon”»  بيت التنين خيالا دراماتيكيا مصدره النظرة التاريخية للعالم، الذي بناه مؤلف سلسلة أغنية الجليد والنار جورج.ر.ر.مارتن بنظرته المبتكرة والمثيرة لاهتمام القارئ قبل المشاهد السينمائي. إذ يعيدنا في هذا الجزء الى ما قبل الكثير من السنوات التي تتخطى المئتين الا قليل الى سلالة تارغاريان ذات الشعر الأبيض. والتي استمرت لعقود من الزمن مع التنانين وملك ويستروس حاكم الممالك السبع وشقيقه وابنته راينيرا، والتي تتنافس مع الرجل لوجودها في الحكم كامرأة، ولأول مرة في تاريخ سلالة تارغاريان. بل ووصولها الى العرش الحديدي الذي تقترب منه زوجته اليسينت، وهي صديقة راينيرا وزوجة الملك .مما أدى الى خلط الأوراق بين الشخصيات وصراعاتها النابعة من قوة التوازن الدرامي بين المعنى الروائي والحبكة والتخطيط السينمائي، بدءا من مسارات العائلة الكبيرة وتنانينها، والانعكاسات الشخصية خاصة «ميلي ألكوك» في دورها رينيرا الشابة صاحبة الطموح الهادئ والحكيمة في طرق تفكيرها بين المشكلة والحل في مملكة ويستروس، وتقاليدها في تأصيل وجودها. لتستمر في حكم الممالك السبع رغم نبوءة أغنية الجليد والنار التي يؤمن بها الملك وينقلها الى ابنته. لتنتبه على خطواتها جيداً قبل أن تتخذ أي قرار تستبد فيه، فالتراجيديا في هذا الجزء هي فعل سردي تمَّ تطويره بمنطق التسلسل الزمني لخرافة أو اسطورة تتطابق مع شكليات النبوءة وموضوعها الاصطلاحي، الذي يسمح بالاكتشاف التاريخي لأسس الأساطير التي تجسد قوة فعلية في الزمن الذي انطلقت منه القصة أو الأصح الملحمة النارية والجليدية، لتسليط الضوء على الصراعات البشرية وفلسفتها من حيث الإمكانيات الدرامية التي تُظهر تمثيل العلاقات بين الأفراد في السلالات النادرة على مستوى الفهم السلوكي وقوة ضبط النفس في اتخاذ القرارات البناءة، للحفاظ على الإرث وهو الحفاظ على السلالة التي حكمت الممالك السبع، وصولا الى العرش الحديدي ورمزيته . فهل السياسات الماكرة تاريخيا اسطوريا تُظهر قوة البشرية في الحفاظ على ذاتها، والسيطرة على التنين بمعنى تسخير القوة الجبارة في الطبيعة للانسان؟

صراع التنانين وقوة النيران وهو الصراع المركزي باسقاطات على الأفراد لسلالة يمتلك كل فرد فيها التنين، الذي يولد معه امرأة تتولى العرش وتنشىء نظامها الجديد، لتحقيق العدالة المفقودة في مملكة يغزوها الطموح للسلطة في نفوس الأمراء وتنافسهم الذكوري على سلطة يحكمها الملك الذي تزوج عدة مرات، لإنجاب الذكر قبل أن يحقق ذلك ويُرزق بأمراء ذكور، وإن تحقق ذلك بعد أن أعلن ابنته الوريثة الشرعية للملك بعد مماته. فالملك المسن شعر بالندم بعد أن رُزق بأحفاد ذكور أيضا وأراد تغيير الوصية، ليعطي الحفيد الذكر حق الخلافة والجلوس على العرش الحديدي في ظل الحكم الأبوي . فهل الشخصيات الأوبرالية في مسلسل التنانين هي موسيقى بصرية بحد ذاتها تناغمت مع الإخراج والموسيقى وعظمة هذه الملحمة، التي كتبها جورج.ر.ر.مارتن ؟ وهل حدة السيوف في العرش الحديدي هي أنظمة توارثتها الممالك تباعا في عصر ملحمي عززه جورج .ر.ر. مارتن بقصة التنانين من خلال استرجاع تاريخ الممالك لأكثر من مئتي سنة ؟

نزاعات عائلية ارتبطت بقضايا شخصية من اعدادات العصور التاريخية المعززة بالأسس والمؤثرات الخاصة ومنطق السرد التاريخي، برؤية الكاتب والمخرج، الذي أبدع في حبك الخيوط البصرية بمنطق القوة والسيطرة من خلال التنانين العظمة والنار، والصدام بين العشائر إن صح القول من حيث امتلاك التنانين والتنافس على العرش بين المرأة والرجل، رغم الانفلات الأخلاقي، الذي يمثل نوعا من القيود العرفية التي كانت تحكم ذلك العصر الذي كتبه» جورج مارتن « بحكمة ورؤية تاريخية مثيرة للغاية . فهل تتساوى حلقات مسلسل الجليد والنار، وفي قصة التنانين بذرة البداية لتاريخ اعتمد فيه المخرج على الفلاش باك الذي يرويه مارتن؟ أم أن هذه الملحمة هي جوهرة الملاحم الدرامية السينمائية أو التلفزيونية عبر حلقات متسلسلة؟.