عملية دهم وتفتيش للبحث عن مطلوبين شرق الفلوجة

العراق 2019/04/10
...

بغداد / الصباح
 
شنت القوات الأمنية في الحشد الشعبي حملة دهم وتفتيش واسعة النطاق في مناطق شرقي مدينة الفلوجة بحثا عن مطلوبين، بينما احبطت هجوما لتنظيم “داعش” الإجرامي كان يستهدف ناحية جرف النصر شمالي محافظة بابل.
وقال آمر الفوج الاول بالحشد الشعبي في محافظة الانبار العقيد محمود مرضي الجميلي، في تصريح صحفي: إن “القوات الامنية من قيادة عمليات الانبار والشرطة المحلية مسنودة بقوات من الحشدين الشعبي والعشائري شرعت بحملة دهم وتفتيش طالت منطقة الجزيرة والبو زيد التابعة لقضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة، باتجاه حدود محافظة صلاح الدين على خلفية ورود معلومات تفيد بوجود عدد من المتورطين بحادثة مهاجمة سيطرة امنية تابعة لقوات من الحشد العشائري في المناطق المستهدفة”.
واضاف ان “القوات الامنية اغلقت مداخل ومخارج المناطق المشمولة بالتفتيش ومنعت حركة السير لتأمين الحماية الأزمة للقوة المقتحمة”، مبينا ان “القوات الامنية داهمت المناطق الصحراوية التي تربط مناطق شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة صلاح الدين لتعقب خلايا داعش وان الحملة مازالت مستمرة لتعقب المطلوبين واعتقالهم”.
من جانبه، اوضح قائممقام قضاء الكرمة بمحافظة الانبار احمد مخلف الحلبوسي، إن “الوضع الامني في عموم مناطق قضاء الكرمة مستقر وآمن ومسيطر عليه ولا يوجد اي تخوف من تهديدات ارهابية، غير ان الذي حصل تعرض منطقة ابو زيد القريبة من حدود محافظة صلاح الدين والتابعة اداريا للقضاء اذ قامت مجموعة من ارهابي داعش بمهاجمة سيطرة امنية تابعة لقوات من الحشد العشائري”.
واضاف ان “الهجوم اسفر عن استشهاد منتسب واصابة اثنين اخرين من الحشد العشائري بجروح متفاوتة تم نقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم بينما نقلت جثة الشهيد الى دائرة الطب العدلي”.
واوضح الحلبوسي، أن “هذا الخرق حدث لان منطقة الحادث قريبة من حدود محافظة صلاح الدين وتعد من اهم معاقل خلايا التنظيم الاجرامي”، مؤكدا ان “الوضع الامني في عموم احياء قضاء الكرمة آمن ومستقر ومسيطر عليه ولا توجد اي تهديدات ارهابية”.
الى ذلك، ذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي إن “عناصر بتنظيم داعش الإرهابي تسللوا في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء إلى ناحية جرف النصر من جهة الفرات قرب منطقة عبد ويس”.
وأضاف البيان، أنه “تم كشف عملية التسلل من قبل ابطال اللواء 47 في الحشد الشعبي، حيث تمت معالجتها بالأسلحة الخفيفة ما اضطرهم الى الهروب يجرون ذيول الهزيمة والخذلان”.
وتابع، أنه “اثناء قيام قوة من اللواء 47 بعملية تفتيش عقب الحادثة انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة المقاتلين دون وقوع خسائر بشرية بالأرواح”، مؤكدا أن “قوات الحشد الشعبي ترابط من أجل احباط اي مخطط إرهابي يستهدف ناحية جرف النصر وبقية المناطق القريبة منها”.
في السياق ذاته، حذر مستشار المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب عماد علو من محاولات تنظيم “داعش” الإجرامي للسيطرة على ناحية جرف النصر شمالي محافظة بابل من اجل استهداف محافظتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة.
وقال علو إن “داعش يرى في ناحية جرف النصر موقعا أمنيا مهما له في العراق كون الناحية ترتبط بطرق كثيرة تمتد إلى الصحراء الغربية في محافظة الانبار واطراف العاصمة بغداد باتجاه محافظة ديالى”.
واضاف ان “الطبيعة الزراعية للناحية تعقد الوضع الامني فيها حيث تشكل ملاذا آمنا للدواعش المتسللين الى الناحية لاتخاذها منطلقا لشن عمليات ارهابية على بغداد والمحافظات الاخرى”.