وزير الكهرباء يشارك بمؤتمر حوار برلين للطاقة

العراق 2019/04/10
...

برلين / عامر الموسوي 
 
 
بمشاركة اكثر من 2000 شخصية و50 وزيرا للطاقة، من اكثر من 90 بلدا، بضمنهم وزيرا الكهرباء لؤي الخطيب، انطلق في برلين المؤتمر الدولي للطاقة.
وقد ركز المجتمعون على ايجاد بدائل للطاقة التقليدية والاطلاع على التجربة الالمانية بالتحول نحو الطاقة النظيفة، اذ تقوم المانيا بسد حاجتها اليوم من الطاقة بواقع 40 بالمئة من مصادر متجددة مثل الرياح والشمس وهي تسعى لرفع هذه النسبة مستقبلا لكنها تواجه تحديات تكنولوجية منها صعوبة خزن الطاقة الكهربائية المتولدة من مصادر متجددة الامر الذي يجعل التركيز على البحث العلمي لإيجاد حلول لهذه المشاكل امرا في غاية الأهمية.
وأشار وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب الى ان التحدي الذي يواجه العراق هو تلبية الحاجة المتصاعدة للطاقة، لكنه ابدى تفاؤله بقدرة العراق على لعب دور ريادي في المنطقة من خلال تنويع مصادره للطاقة التي يحظى بها.
وبشأن موضوع الشراكة مع شركة سيمنز الالمانية، اشار الوزير الى ان الخطة المتكاملة التي قدمتها الشركة لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في العراق قد تخطت أولى مراحل البحث من قبل الجانب العراقي وان المستقبل سيشهد خطوات إيجابية بهذا المجال . وعلى هامش المؤتمر التقى الخطيب بوزيري الخارجية والاقتصاد الألمانيين اللذين أبديا دعمهما لدخول الشركات الالمانية لسوق الطاقة العراقية.