دعم فني ولوجستي لتمرير الموجة الفيضانية في واسط

العراق 2019/04/10
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
الناصرية / حازم محمد حبيب 
قدمت محافظة صلاح الدين دعما فنيا ولوجستيا الى الادارة المحلية في واسط لمساعدتها في تمرير الموجات الفيضانية بعد ازدياد مناسيب نهر دجلة، في وقت اعدت فيه صحة ذي قار خطة لمواجهة مخاطر الفيضان جراء اطلاق كميات كبيرة من المياه من سدة الكوت.

وقال محافظ واسط الدكتور محمد المياحي لـ "الصباح": ان وفدا يضم عددا من المختصين بالشأن الاروائي في صلاح الدين زار محافظة واسط استجابة للنداء الذي اطلقناه للمحافظات لمد يد العون في مواجهة خطر فيضان نهر دجلة نتيجة زيادة الاطلاقات المائية من مؤخر سدة سامراء. 
واوضح ان الوفد كان برفقة عدد من الاليات التخصصية الخاصة بالحفر وكري الانهار والنقل، لافتا الى ان خلية الازمة استعانت بخبرات بعض الكفاءات والمختصين بالشأن الاروائي من المتقاعدين في المحافظة لتعضيد الخبرات الموجودة في الدوائر. ولفت المياحي الى ان خلية الازمة قررت اغلاق بعض الجسور العائمة امام المركبات وخروجها عن الخدمة بعد ارتفاع منسوب نهر دجلة من بينها جسر السلام في قضاء الصويرة وجسر برينج شمال الكوت والجسر الحديدي المجاور لجسر الكرامة ومراقبة جسر ناحية الاحرار.
وذكر ان ارتفاع منسوب مياه نهر دجلة بدأ واضحا في بداية الحدود الادارية، حيث يبلغ طوله ضمن حدود واسط بنحو 327 كم، وتحديدا عند مناطق قضاء الصويرة ومنها مناطق جويميسة الغربية والسلام ومنطقة الرحمانية، اضافة الى ارتفاع المنسوب في ناحية واسط مما ينذر بغرق عدد من المساحات المزروعة بالمحاصيل، الامر الذي دعا الى فتح اغلب المهارب نحو هور المصندك بطاقة 600 م3 / ث باتجاه اهوار محافظة ميسان.
واوضح المياحي ان الملاكات الفنية والهندسية في الدوائر الخدمية بالمحافظة اعلنت استنفارها لمواجهة زيادة محتملة في منسوب مياه نهر دجلة خلال اليومين المقبلين بعد ان ارتفعت اطلاقات سد الموصل من  (2500 م3 / ث) الى (3000 م3/ ث)، مؤكدا ان الازمة ستزول صباح يوم غد الجمعة، منوها بان تصريف مياه السيول القادمة من المرتفعات الايرانية يسير بصورة منتظمة عبر هور الشويجة ولا توجد أي مخاوف.
وفي ذي قار، قال مدير قسم العمليات وطب الطوارئ في دائرة صحة المحافظة الدكتور صلاح غياض لـ"الصباح": ان الدائرة تستعد لتطبيق خطة الاخلاء الطبي لمواجهة مخاطر الفيضانات والسيول، اذ تتضمن تهيئة اكثر من 22 ردهة طوارئ في 14 مركزا صحيا وثمانية مستشفيات موزعة بين مدن المحافظة المعرضة للفيضانات، فضلا عن تجهيزها بالمستلزمات الطبية والأدوية وسيارات الإسعاف بواقع 100 سيارة.
واشار الى تشكيل غرفة عمليات لمتابعة خطة الإخلاء الطبي، مضيفا ان الخطة تنفذ تحت اشراف مدير الدائرة للوقوف ميدانيا على تطبيقها من اجل ضمان سلامة المواطنين وإيصال الخدمات الطبية لهم. 
يذكر ان وزارة الصحة تشرف وتواصل متابعتها مع دائرة صحة ذي قار وبقية دوائر الصحة في المحافظات للوقوف على خططها لمواجهة الفيضانات والسيول والعمل على توفير الاحتياجات الطبية.