النهرين يدعو زبائنه للاستفادة من مرابحة شراء عقار

اقتصادية 2023/03/09
...

 بغداد: الصباح


دعا مصرف النهرين الإسلامي الحكومي زبائنه للاستفادة من مرابحة شراء عقار. ويعد الحدَّ الأعلى للمنح هو (100) مليون دينار عراقي للموظفين غير الموطنين لدى المصرف.

وقال بيان لوحدة الإعلام والاتصال الحكومي: إنَّ "المصرف حدد مدة السداد بـ(15) سنة وبمرابحة

(3 %) سنوياً بكفيل واحد أو كفيلين، صافي راتبهما يغطي ضعف القسط الشهري مع طرح الالتزامات المباشرة وغير المباشرة".

وأضاف أنَّ "من ضمن التعديلات فتح حساب للبائع وإيداع مبلغ البيع المقرر من قبل لجنة المنح في حساب (وديعة تحت الطلب) مقيد بعد فتح البيان، وتوقيع العقد الذي يتضمن تعهده أي (البائع) بعدم سحب مبلغ الوديعة لحين استكمال إجراءات تحويل ملكية العقار بشكل نهائي وإصدار سند المداينة مؤشر عليه الرهن التأميني من الدرجة الأولى لصالح المصرف".

وأشار إلى أنه "من ضمن التعديلات يخول البائع المصرف سحب المبلغ المودع في حساب الوديعة (الحساب المقيد) من قبل المصرف بالكامل في حال عدم الاستمرار بعملية البيع وعدم استكمال إجراءات تحويل ملكية العقار لأي سبب كان، ومن بين الشروط أن يكون طالب التمويل والكفيل من موظفي دوائر الدولة والمثبت على الملاك مع مراعاة سنوات الخدمة للإحالة على التقاعد".

وبين أنَّ "من ضمن التعديلات يستحق القسط الأول بعد (30) يوماً من تاريخ إطلاقه من الإدارة العليا بعد استكمال إجراءات تحويل الملكية ووضع شارة الحجز على العقار لصالح المصرف على قدر (مبلغ التمويل+ المرابحة)".