التخطيط: «المناخ» و «الطاقة النظيفة» أولويات خطة التنمية الجديدة

الأولى 2023/03/16
...

  بغداد: رلى واثق 


أوردت وزارة التخطيط أنَّ العمل جار على قدم وساق لإنجاز خطة التنمية الوطنيَّة الخمسية من 2023ـ 2027 التي ستركز على الجوانب المهمة في الأوضاع العامة المحيطة بالمجتمع.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لـ"الصباح" أنَّ العمل متواصل لإتمام الخطة، مشيراً إلى تشكيل لجنة برئاسة الوكيل الفني للوزارة بهذا الصدد وهي تواصل اجتماعاتها أسبوعياً لإنجازها.

وبيّن أنَّ الوزارة ما زالت في مرحلة تحديد الأطر العامة للخطة وفلسفتها ورؤيتها، فضلاً عن تحديد التوقيتات الزمنية، لافتاً إلى أنه لم يتم الدخول في تفاصيلها وما تتضمنه من سياسات وإجراءات والنموذج الاقتصادي الذي سيتبع في هذه الخطة.

وأكد الهنداوي أنَّ الوزارة أخذت- في ضوء إعداد هذه الستراتيجية- بنظر الاعتبار التحديات والمخاطر التي من الممكن أن تواجهها خلال الأعوام الخمسة المقبلة، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية.

وأردف أنه تم التركيز عند إعداد الستراتيجية على الجانب المناخي كونه في غاية الأهمية ولابد أن يكون من الأولويات، فالعالم أجمع يعاني التغيرات المناخية، والعراق من أكثر البلدان تأثراً بهذه التغيرات كشح الأمطار وقلة واردات المياه والتي أدت إلى التصحر، الأمر الذي من الممكن أن يلقي بظلاله على الفئات الهشة في المجتمع.

وأشار إلى أنَّ الستراتيجية ستذهب أيضاً باتجاه استغلال الطاقة النظيفة، بالاعتماد على الطاقة الشمسية وتقليل استخدام المياه، عن طريق استعمال الأساليب الحديثة في الزراعة، وهذا يأتي في إطار مواجهة تحديات تغيرات المناخ.

تحرير: علي موفق