{أربيل زو}.. للسياحة والدراسات العلميَّة

ريبورتاج 2023/03/19
...

 أربيل: خالد إبراهيم

تعد حديقة "أربيل زو" مكاناً يضمُّ أغلب الحيوانات النادرة، والتي تكون محط أنظار المهتمين الذين يقومون بالدراسات والبحوث العلميَّة، الى جانب كون هذا المكان مكاناً للاستمتاع وقضاء أوقات مليئة بالبهجة والسرور، لا سيما من قبل الأطفال.

وتقع حديقة حيوانات أربيل قرب منطقة كسنزان على الطريق الرئيس الرابط بين أربيل وكويسنجق والسليمانية، وتبلغ مساحة الحديقة 200 دونم، وتتسم أرضها بوجود مرتفعات ومنخفضات حيث لم يتم تغيير تضاريس سطح الأرض. 

تتألف الحديقة من العديد من الأقسام: قسم الحيوانات "المفترسة" ويضم الحيوانات اللاحمة والوحشية ومنها أنواعٌ من النمور والأسود والنمور الأميركيَّة "الجاغوار"، والذئاب وحيوانات أخرى مفترسة، وقسم الطيور آكلات اللحوم، وقسم الحيوانات آكلات الأعشاب والطيور المائيَّة والبريَّة والثديات والزواحف والعديد من أنواع الحيوانات المختلفة والنادرة الأخرى.

وتضم ثلاث مناطق حرة، والتي يمكن للحيوانات التجول فيها بحرية من دون حبسها داخل أقفاص، كما يمكن لمرتادي الحديقة المرور بها بسياراتهم، ولكل واحدة من المناطق الثلاث طبيعة خاصة، وتتوفر 20 سيارة كهربائية لتجول المواطنين في الأقسام المختلفة من حديقة الحيوانات. 

وللحديث عن حديقة أربيل التقينا مدير مجلس إدارة الحديقة السيد هيرش الطيار الذي تحدث لـ"الصباح" قائلاً "تعدُّ هذه الحديقة هي مركز العراق لتكاثر الحيوانات والمحافظة عليها، فضلاً عن النباتات المهددة بالانقراض، وهي المركز الأول لتفعيل اتفاقيَّة (سايتس) العالميَّة بين العراق والمنظمة الموجود مقرها في جنيف".

من أكبر الحدائق

ولفت الطيار الى أنَّ "هذه الحديقة تعدُّ من أكبر حدائق الشرق الأوسط، إذ يوجد في الحديقة قرابة ٢٠٠٠ من مختلف أنواع الطيور والحيوانات ومنها ١٥ نوعاً من الحيوانات النادرة التي تعدُّ من الأنواع المهددة بالانقراض، كما وتضم أكثر من 180 نوعاً من الحيوانات المختلفة".

علاوة على جميع ما ذكر بخصوص مواصفات الحديقة، إلا أنها تعدُّ مركزاً للمتخصصين والأكاديميين الراغبين بالدراسة والبحث العلمي، يضيف مدير المركز "حديقة أربيل زو مركزٌ علميٌّ للدراسات في مجال الاهتمام بالحيوانات والبيئة على حدٍ سواء، حيث يزور المركز المهتمون والباحثون والعاملون في المجال العلمي والأكاديمي، بغية إجراء الدراسات والبحوث العلمية عن كثب".

وأشار "بدعمٍ من حكومة إقليم كردستان العراق وبوجود وزارة البيئة الاتحاديَّة تم اختيار حديقة حيوانات أربيل المركز الأول لحماية الحيوانات وتكاثر الحيوانات في العراق، وأيضاً بعد التوقيع على اتفاقية سايتس في العام ٢٠١٢ وتفعيله في العام ٢٠١٤، وتوقيعه من قبل الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني تم تفعيله عملياً في ٢٠٢١، وجعل حديقة حيوانات أربيل مركزاً أول لهذه الاتفاقيَّ".


الوصول للعالميَّة

هيرش الطيار أكد أنَّ هذا المركز "يعود للقطاع الخاص، ونحاول دائماً أنْ نملأ الفراغات ولله الحمد لا توجد لدينا أية مشكلات، ونحن مدعومون من قبل الحكومة المحلية لمحافظة أربيل، وكذلك حكومة إقليم كردستان، وأيضاً من وزارة البيئة في الحكومة المركزية في بغداد".

وبين "لدينا طموحات واسعة لأن نصبحَ من كبريات الحدائق في الشرق الأوسط، نريد أنْ نصل الى العالميَّة ونصبح من أكبر الحدائق في العالم".

وللحديث أكثر عن الحديقة التقينا أيضاً السيد أردلان عمر نائب مدير حديقة الحيوانات الذي تحدث قائلاً: "يومياً نستقبل أعداداً كبيرة من السواح من جنوب العراق ووسطه ومن مختلف مدن ومحافظات إقليم كردستان، يومياً يزور الحديقة طلبة المدراس في محافظات أربيل والموصل وكركوك وبقية المحافظات، يزورون الحديقة ونحن لدينا أسعار رمزية وتخفيضات للطلبة".

وأكد عمر أنَّ "الحديقة من أكبر الحدائق في المنطقة، إذ تمَّ إنشاؤها على مساحة تصل الى ٢٠٠ دونم، وهي الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وتضم ١٨٠ نوعاً من الحيوانات، منها 15 حيواناً نادراً، والحديقة تكون مفتوحة من الصباح حتى المساء".


حب الطبيعة والبيئة

الفنان الموسيقي روفان كوركيس تحدث عن ميزات (أربيل زو) قائلاً: "نحن دائماً نعلم الأطفال والطلبة الموسيقى وكذلك حب البيئة، ونزور حديقة "أربيل زو"، إذ نقوم بطريقة السفرات السياحيَّة، ونقوم بعرض مسرحيات تدعو الى حب الطبيعة، ونعلم الأطفال الأغاني والأناشيد التي تهدف الى حث الطلبة على حب الطبيعة والبيئة، والحفاظ على الحيوانات ونشجع الأطفال على زراعة الأشجار والنباتات، والابتعاد عن كل شيء يضر البيئة، والحقيقة تعدُّ (اربيل زو) من أجمل حدائق الحيوانات في المنطقة وكذلك في خارج البلاد، وهي جميلة ومرتبة وفيها ملاكات متخصصة، لديهم خبرة في الاستقبال وخبرة في كل ما من شأنه تطوير المكان".