رسائل القراء:

منصة 2023/03/23
...

آكل جبس وحب شمسي قمر هوايه

  


أنا امرأة متزوجة، مشكلتي أنني ما أنْ يتأخر زوجي في عودته الى البيت حتى أضع أمامي صحناً مملوءاً بالجبس وحب شمسي قمر وأبدأ بالتهامه، وإذا فرغ ما فيه ولم يأت زوجي ملأته من جديد والتهمته عن آخره، وكثيراً ما يحصل لي مغص وغازات حادة، وأتقيأ أحياناً.

أنا أعلم أنها حالة شديدة من القلق على زوجي، ولكن كيف أعالجه؟

(أم رضا – بغداد)

السيدة أم رضا 

أنت شخصّتي السبب بالقلق على زوجك حين يتأخر في العودة إليك، وهذا صحيحٌ لأمور تتعلق بالوضع الأمني ومخاطر الطريق، وجميعنا نقلق على أهلنا وأحبتنا ما دام أعداء الحياة يجدون الفرصة أحياناً لارتكاب جرائمهم الشريرة. والمشكلة لديك أنك تضخمين هذا القلق وتتحكم بكِ حالة من الفكر التوليدي، أعني فكرة تجر فكرة وكلها تتعلق بتوقع حصول المكروه.

ولأنَّ الجهاز العصبي لدى الإنسان مثل محرارٍ زئبقي ينفجر إذا زادت الحرارة عن حدّها، كذلك الجهاز العصبي فإنَّه ينهار إذا زاد القلق عن مستوى طاقة تحمّله له. وعليه فإنَّ عقلك يبتكر طريقة لخفض هذا القلق وجدتيها أنت "بتفريغه" في أكل الجبس والشمسي قمر.

ومع أنَّ هذا "اللهو" يشغلك ويخفف القلق جزئياً، إلا أنَّ له أضراراً، إذ يؤدي الى السمنة وزيادة النوع الدهني من الكوليسترول.

نصيحتي لجنابك هي:

حين تكونين في هذه الحالة، توضأي وافتحي القرآن الكريم واقرأي فيه، وتأكدي أنك ستشعرين بالطمأنينة وتكسبين ايضاً أجراً عظيماً.

استشارة علمية


بحثت في كثيرٍ من المصادر فلم أجد مقياساً "للذكاء الانفعالي" وأشعر بالإحباط لأنَّ موضوع رسالتي للماجستير عن هذا النوع من الذكاء.

(جمال فيصل – طالب ماجستير)


* الأخ جمال:

الذكاء الانفعالي "أو الذكاء العاطفي" مفهومٌ حديثٌ نسبياً ويعني تحديداً: (القدرة على معالجة المعلومات الانفعالية ومراقبة المشاعر الخاصة بالفرد والآخرين بهدف التمييز بينهما، واستخدام هذه المعلومات في توجيه تفكير الفرد وأفعاله. ويتضمن هذا النوع من الذكاء عدداً من القدرات منها: معرفة الفرد بانفعالاته، وقدرته على إدارة تلك الانفعالات، ومستوى إدراكه لمشاعر الآخرين.

لا تشعر بالإحباط، فسنبعث لك عبر بريدك الالكتروني بمقياس جاهز عن الذكاء الانفعالي، مع تمنياتنا بالموفقية وعليك أنْ تكيفه للبيئة العراقية، وتستخرج له الصدق والثبات بعرضه على المحكمين.

خالص تمنياتنا بالموفقية.

ردود خاصة:


• م ن ع 

نعم، حبوب "الانفرانيل" علاج للاكتئاب، وإذا كانت قد أفادت صديقتك فقد تضرك، لأنَّ لكل حالة من الاكتئاب علاجها الخاص بها، واعذرينا لا يمكننا وصف علاج لك عبر الانترنت. راجعي الطبيب المختص لطفاً. 


• الانسة فرح، ع.

لا أنصحك بالزواج الآن. واصلي دراستك الجامعيَّة، وسيطرق بابك يوماً "نصيب أفضل".

تحياتنا.. نلتقيكم الأسبوع القادم على صفحات جريدة الصباح.