شمول نحو 600 ألف مواطن بالحماية الاجتماعيَّة في 2023

الأولى 2023/03/25
...

 بغداد: الصباح


توقع وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي شمول نحو 600 ألف مواطن بالحماية الاجتماعيَّة خلال العام الحالي، في حين نفى ادعاءات تجنيد الأطفال في هيئة الحشد الشعبي.

وذكر بيان للوزارة أنَّ "الأسدي التقى نائب المفوض السامي لحقوق الإنسان ندى الناشف، في جنيف، وجرى خلال اللقاء بحث جهود الوزارة إزاء ملف عمالة الأطفال ودورها في الحد منها، واتخاذها الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات الساندة لمحاسبة بعض أرباب العمل المخالفين لتعليمات عمالة الأطفال".

وأضاف أنَّ " اللقاء تطرق إلى إجراءات وزارة العمل بافتتاح مديرية خاصة بالناجيات الإيزيديات والتركمانيات والمسيحيات والشبك لتوفير الرعاية لهنَّ وضمان حقوقهنَّ من خلال تضمين المخصصات المالية اللازمة في الموازنة لصرف رواتب شهرية وتقديم الدعم النفسي والمعنوي والاعتناء بهنَّ".

وأوضح البيان أنَّ "الأسدي قدم؛ في معرض رده بشأن تجنيد الأطفال في هيئة الحشد الشعبي، الإثباتات الكاملة بما ينفي تلك الادعاءات بوصف الهيئة إحدى مؤسسات الدولة الرسمية ولها ضوابط تمنع تجنيد الأطفال بين صفوف القوات الأمنية". 

في غضون ذلك، توقع وزير العمل والشؤون الاجتماعية، شمول نحو 600 ألف بالحماية الاجتماعية، ضمن وجبات في العام الحالي. 

وقال الأسدي، لـ"واع": إننا "وضعنا في الموازنة تخصيصات مالية إضافية ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني يدعم الحماية الاجتماعية بشكل خاص"، مضيفاً أننا "نتوقع وفق موازنة 2023، شمول ما لا يقل عن 600 ألف ضمن وجبات خلال العام الحالي".

وتابع أنَّ "موازنة 2023 الخاصة بوزارة العمل قد تصل إلى 6 تريليونات دينار ما بين تخصيصات الحماية الاجتماعية وذوي الإعاقة".