{آلام}.. معرض تشكيلي يعود ريعه لمتضرري الزلزال في سورية

منصة 2023/03/26
...

  علي العقباني


أفتتح في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق منذ أيام قليلة المعرض التشكيلي {آلام}، والذي ضم أكثر من خمس وستين لوحة تشكيليَّة جسدت تجارب عديدة لفنانين سوريين. أفتتح في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق منذ أيام قليلة المعرض التشكيلي "آلام"، والذي ضم أكثر من خمس وستين لوحة تشكيليَّة جسّدت تجارب عديدة لفنانين سوريين.  جمع المعرض الفنانين التشكيليين من محافظات سورية عديدة منها دمشق، وريفها، والسويداء، ودرعا والقنيطرة، وحملت لوحاته في معظمها روح الكارثة الإنسانيَّة جراء الزلزال الذي أصاب البلاد وشكل كارثة كبيرة على البشر والحجر. 

تميزت اللوحات بحملها معاني إنسانيّة بأساليب فنيّة وتقنيات لونيَّة من مختلف المدارس التشكيليَّة، مستوحاة من وقع الكارثة، على صعيد المواضيع والتكوينات اللونيَّة والبصريَّة.

المعرض الذي نظمه اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين، بالتعاون مع فريق "بصمات إنسانيَّة" يشكل لفتة إنسانية مميزة، ويجسد صورة المحبة التي أظهرها الفنانون التشكيليون وهم يقفون مع أبناء بلدهم المتضررين من الزلزال، ويعبروا عن دعمهم عن طريق الريشة والألوان، مؤكدين أهمية تسخير الفن في خدمة قضايا الإنسان والظروف الراهنة. 

وأشار رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين عرفان أبو الشامات إلى أهمية المعرض في التعبير عن دور الفن والفنانين في الكوارث التي تصيب 

البلاد.