الطقطوقة

الصفحة الاخيرة 2019/04/15
...

بغداد/ الصباح
الطقطوقة شكل او قالب من قوالب الغناء العربي اشتهر به المصريون ولحن على صيغته كبار الملحنين المصريين قبل غيرهم من ملحني الوطن العربي ، والخلاصة أن لحنها يعتمد على بداية الغناء بالمذهب ( المطلع الاول الذي يكرر بعد كل كوبليه ) والكوبليه هو ( المقطع ) وقد تلحن الكوبليهات بالحان مختلفة تتعدد مقاماتها وايقاعاتها او تلحن كل الكوبليهات بنفس اللحن، خاصة اذا كانت من نفس الوزن والبحر الشعري، وقد يتخلل المقاطع او الكوبليهات لزم موسيقية تطول او تقصر حسب رؤية الملحن .
من اشهر الطقاطيق: “طلعت يا محلا نورها”، “مادام تحب بتنكر ليه”، “بكرة السفر”، “على بلد المحبوب”، “إمتى الزمان”.. اما قالب الاغنية فيعتمد في تلحينها ايضا على مطلع واكثر من مقطع ( مذهب وكوبليه ) حسب. 
ويعاد المطلع بعد كل مقطع وعلى الملحن المقتدر ان ينوع في اعتماد المقامات والاوزان فيها وبشكل يعتمد فيه على الاصول والضوابط الفنية الرصينة، التي تظهر مدى قدرته الفنية المتميزة ( والاغاني هي الاكثر شيوعا في بث وسائل الاعلام العربية المختلفة الان فمنها الصالح ومنها الطالح ولا اعتقد من الصعب على المستمع الكريم التمييز بينهما.. ولقوالب الغناء العربي اشكالها المتعددة اضافة لما سبق ذكره ولكل منها أسسه العلمية في التلحين اهمها: الموشح / الدور / الموال / القدود / المونولوج / الديالوج / النشيد / الانشودة / الاوبريت / الاستعراض / الابتهال .. وغيرها.