رسائل القراء:

منصة 2023/03/30
...

اكتئاب ذو القطبين


شخَّصَ الطبيب حالة أخي بأنه مصاب بـ"اكتئاب ذو قطبين" وهو مرضٌ جديدٌ عليَّ، فأنا أعرف أنَّ الاكتئاب هو واحد، مما زادنا قلقا". أرجو توضيح ذلك، وهل له علاج؟

(سندس-  الحلة)


- الأخت سندس، اضطراب ذو القطبين هو اضطرابٌ وجدانيٌّ تظهر فيه أعراض الكآبة والهوس معاً أو بالتناوب. 

يعني قد يكون المصاب في الصباح حزيناً، مهموماً، خاملاً، وبلحظة تراه فرحاناً ونشطاً ويغني، يعني يكون مزاجه مثل رقاص الساعة يتنقل بين هذين الحالين (أو القطبين).

وأكيد أنَّ الطبيب وصف له العلاج، وشفاءه مضمونٌ في حالة الالتزام بأخذ العلاج ودوام مراجعة الطبيب في الأوقات التي يحددها.. ولا تقلقي.


لو حبيبي لو انتحر


ابنتي عمرها 17 سنة وهي طالبة في الإعداديَّة، اكتشفت أنَّ لها علاقة عاطفيَّة مع شاب بنفس عمرها. 

والذي أرعبني أنها واجهتني بقولها (لو حبيبي.. لو انتحر). 

جربت معها كل الوسائل ولم تنفع، ارشدني ارجوك فأنا خائفة على ابنتي وعلى مستقبلها.

(ام ابتهال. بغداد)

- سيدتي: 

في أول تجربة عاطفيَّة للفتاة بمرحلة المراهقة، تسيطر عليها حالة انفعال شديد وعواطف جامحة، وترى في الشخص الذي تحبه أنه الدنيا كلها، والمشكلة أنَّ عقلها المنطقي يتعطل تماماً". 

والخطر في ذلك إذا تمَّ التعامل مع الحالة بأساليب القسوة والتخويف، فإنَّ الفتاة ستعمد الى إايذاء نفسها، لا سيما في مرحلة المراهقة التي تتصف بالاندفاع والعناد.

إنَّ الحل يكون في رعايتها ومنحها المزيد من الحب. 

وتبصيرها بأنَّ مشاعر الحب لديها حالة طبيعيَّة، وأنَّ الفتاة الجيدة هي التي تسيطر على مشاعرها وتفكر بمستقبلها، وأنها إذا تزوجت من مراهق، فإنَّ زواجها سيفشل، لأنَّ الزواج مسؤوليَّة وتكوين أسرة 

وأطفال.

والأفضل أنْ تقومي أنتِ وزوجك المحترم بالتحدث بمثل هذا الكلام مع المحروسة ابنتك في أجواءٍ من الحب والحنان والدفء. مع خالص محبتنا.


نلتقيكم الخميس القادم