خطط أمنيَّة بذكرى استشهاد الإمام علي (ع)

الأولى 2023/04/11
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي


أطلقت الحكومة المحليَّة في النجف الخطة الأمنيَّة الخاصة بليالي القدر وذكرى استشهاد الإمام علي (ع)، التي توافق الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك.

وقال محافظ النجف الدكتور ماجد الوائلي لـ"الصباح": إنَّ الخطة الأمنية انطلقت في وقت مبكر منذ ليلة 18 على 19 من شهر رمضان المبارك، وقد تم إعدادها بالتنسيق مع قيادة شرطة النجف وإسنادها بخطة خدمية تشارك فيها جميع الدوائر الخدمية في المحافظة.

وتوقع الوائلي أن تكون الزيارة مليونية كما هو حالها في كل عام، وقد تم وضع الخطة الأمنية المناسبة في ضوء أعداد الزائرين المتوقع توافدهم، إضافة إلى طبيعة حركتهم وأوقات وصولهم وأماكن تواجدهم.

وأوضح أنَّ المحافظة وقياداتها الأمنية أصبح لديهم خبرة بكل هذه الأمور من خلال الزيارات المليونية التي تستقبلها النجف سنوياً، مشيراً إلى أنَّ الخطة تشارك فيها لأول مرة أربعة قواطع جديدة، وتم تعيين مدراء لهذه القواطع من الضباط، ما يؤدي إلى تقليص مساحة المسؤولية في الرقعة الجغرافية لكل ضابط.

ونوّه الوائلي بأنَّ الخطة هذا العام تمتاز بالمرونة العالية، إذ لم تحدد أماكن للقطع بل يمكن اللجوء إلى القطوعات عندما تكون هناك ضرورة لذلك حسب الكثافة المرورية للعجلات والزائرين، كما يمكن تغيير مسارات حركة المرور بما يضمن سلامة الزائرين وعدم غلق الشوارع الرئيسة لضمان انسيابية وصول الزائرين إلى مدينة النجف القديمة حيث المرقد المقدس للإمام علي (ع)، وكذلك الوصول إلى المقبرة ومسجد الكوفة.

وأكد أنَّ جميع الدوائر الأمنية التابعة لقيادة الشرطة والاستخبارات تشارك في الخطة، إضافة إلى الدوائر الساندة وهي الدفاع المدني والمرور، وكذلك فرقة الإمام علي القتالية التي تمسك الخندق الأمني في الصحراء الغربية للمحافظة.

بدوره، قال مدير عام صحة النجف الدكتور عبد الله الغزالي لـ"الصباح": إنَّ الخطة التي وضعتها الدائرة ذات محورين علاجي ووقائي، ففي المحور الأول تم نشر 16 مفرزة طبية في مدينتي النجف والكوفة حيث يكون الزخم الأكبر للزائرين، إضافة إلى مفارز ثابتة مثل مفرزة المركز الصحي للمطار التي ترابط معها سيارة إسعاف، ومفرزة مصرف الدم الرئيس في مدينة النجف القديمة.

وبين أنَّ هناك نحو 50 سيارة إسعاف ترابط مع هذه المفارز، إضافة إلى انتشارها في الشوارع الرئيسة والطرق المؤدية إلى مدينتي النجف والكوفة. وذكر أنَّ فرق الرقابة الصحية نفذت جولات ميدانية لتفتيش المواد الغذائية المقدمة للزائرين للتأكد من صلاحيتها، وستستمر حتى نهاية أيام الزيارة، كما دعت الزائرين إلى شرب المياه الصحية المعبأة حرصاً على سلامتهم.


 تحرير: علي موفق