تحالف الإصلاح يدعو الرئاسات إلى عقد اجتماع عاجل

العراق 2019/04/17
...

بغداد / الصباح
 
 
شدد تحالف الإصلاح والإعمار، أمس الثلاثاء، على أهمية إقرار التشريعات اللازمة للحد من ظواهر الفساد، مؤكداً ضرورة منح أولوية قصوى للقوانين التي وصلت إلى مراحل متقدمة في الدورات البرلمانية السابقة وتوقفت لـ"أسباب سياسية"، فيما دعا الرئاسات الثلاث والقيادات السياسية إلى عقد اجتماع عاجل لدراسة تداعيات "التصعيد الخطير" لأميركا بشأن قضايا القدس والجولان والحرس الثوري الإيراني.
وأفاد بيان للتحالف، تلقته "الصباح"، بأن "الهيئة السياسية للتحالف عقدت اجتماعها برئاسة السيد عمار الحكيم وناقشت مساعي إغاثة أهالي ميسان وكذلك المخطط التشريعي للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العراقي، فيما تمت مناقشة المحور الدولي والإقليمي وناقش المجتمعون التصعيد الأميركي الأخير ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية". ودعا التحالف، الحكومة المركزية والحكومات المحلية ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين والقوى السياسية إلى "الاستمرار بدعم المتضررين من السيول، وضرورة تعويضهم ونقلهم إلى أماكن آمنة، وأهمية أخذ الحيطة والحذر والاستعداد لمواجهة السيول القادمة في محافظة ميسان والمحافظات الأخرى".
وطالب التحالف، مجلس النواب بـ"الالتزام بتطبيق نظامه الداخلي بشكل تفصيلي"، مؤكداً "أهمية إقرار القوانين ذات الصلة المباشرة بحياة المواطنين والتشريعات التي تتعلق ببناء هيكل الدولة العراقية كقانون المحكمة الاتحادية وقانون مجلس الخدمة الاتحادي وغيرهما".
وشدد التحالف على "أهمية إقرار التشريعات اللازمة للحد من ظواهر الفساد التي تساعد الحكومة في مساعيها بهذا الاتجاه"، لافتاً إلى أن "تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات يمثل أولوية قصوى، وضرورة إعطاء الأولوية أيضاً للقوانين التي تمت دراستها وصياغتها في دورات سابقة ووصلت إلى مراحل متقدمة وتوقفت لأسباب سياسية".
وأشار التحالف إلى "أهمية تشريع قانون يحفظ حقوق المرأة العراقية بكل انتماءاتها وحمايتها وإنصافها".
وفي شأن آخر، أكد المجتمعون "ضرورة توحيد رؤية التحالف تجاه مشاريع القوانين والتشريعات التي تطرح في مجلس النواب".
وفي المحور الدولي والإقليمي، عبر التحالف عن "قلقه ازاء التطورات والتصعيد في الموقف الأميركي في قضايا القدس والجولان والحرس الثوري الإيراني"، داعياً إلى "اجتماع عاجل للرئاسات الثلاث والقيادات السياسية لدراسة تداعيات هذا التصعيد الخطير واتخاذ ما يلزم من مواقف تجاه ذلك".
وأشار إلى "ضرورة استمرار الحكومة العراقية بسياسة الحياد الإيجابي وتجنيب العراق مضاعفات هذا الصراع"، مشدداً على "أهمية الوحدة والتماسك لدرء جميع الأخطار عن العراق".