انطلاق موسم تسويق الحنطة والشعير

العراق 2019/04/17
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
الناصرية/  حازم محمد حبيب
 
 
 
انطلق في محافظتي واسط وذي قار موسم تسويق محصولي الحنطة والشعير من الفلاحين والمزارعين في المراكز المحددة لهذا الغرض، وسط استعدادات مبكرة سبق ان تم اتخاذها بين الحكومات المحلية ووزارتي الزراعة والتجارة لانجاح هذه العملية. 
وقال محافظ واسط، رئيس اللجنة الزراعية العليا محمد المياحي لـ«الصباح»: ان المحافظة باشرت تسلم محصولي الحنطة والشعير من الفلاحين والمزارعين، ضمن خطة الموسم الحالي بمساحة 568 الف دونم.
واضاف ان المحافظة افتتحت بالتعاون مع وزارة التجارة ثمانية مراكز تسويقية لتسلم المحصولين هي سايلو الصويرة ومطار الصويرة وسايلو الكوت والمجمع المخزني والرصيف النهري ومعمل الذرة الصفراء ومركز سابع في قضاء الحي لتسلم المحصولين من مزارعي مناطق الحي والموفقية والدجيلي جنوب الكوت ومركز ثامن في قضاء العزيزية.
وتوقع المياحي احتلال واسط المركز الاول بين المحافظات خلال الموسم الحالي، بعد ان احتلت المركز الاول خلال الموسم الزراعي السابق بكمية تسويق تجاوزت 800 الف طن. 
من جهته، اشار رئيس لجنة الزراعة في مجلس واسط هاشم العوادي لـ»الصباح» الى ان وزارة الزراعة تعهدت بإطلاق مخصصات وساعات اضافية للعاملين في المراكز التسويقية في المحافظة خلال تواصل عمليات التسويق لساعات متأخرة، معربا عن امله بان تتجاوز كميات محصولي الحنطة والشعير المسوقة في واسط وحدها اكثر من مليون طن.
بدوره، اكد مدير زراعة واسط المهندس اركان مريوش لـ«الصباح» انطلاق عمليات الحصاد اليدوي لاكثر من 568 الف دونم من محصولي الحنطة والشعير للموسم الشتوي، متوقعاً أن تتجاوز كميات المحصول المسوقة اكثر من مليون طن.
واوضح ان عمليات الحصاد الميكانيكي لمحصولي الحنطة والشعير ستتم المباشرة بها مبكرا بهدف إنجاز حملة الحصاد ضمن السقف الزمني المحدد لها وهو منتصف حزيران المقبل بعد ان يتم الانتهاء من حملة الحصاد اليدوي. 
ولفت الى ان انتاجية العام الحالي من المؤمل ان تكون افضل من العام السابق من خلال الزيارات الميدانية لمواقع الحقول الزراعية في اقضية ونواحي المحافظة، مبينا ان حملة الحصاد ستشارك بها اكثر من 200 حاصدة توزع بين المساحات المزروعة في الاقضية والنواحي. 
وفي ذي قار، قال المحافظ يحيى الناصري لـ «الصباح»: ان المحافظة خصصت خمسة مواقع لتسلم المحاصيل المسوقة من المزارعين وهي سايلو الناصرية والرفاعي ومطار الرفاعي ومساحات خزنية اخرى، فضلا عن توفير اماكن استراحة للمسوقين داخل هذه المواقع.
واشار الى تهيئة اجواء ملائمة لتحقيق انسيابية وسرعة انجاز عملية تسلم المحاصيل الزراعية من المسوقين، متوقعا انتاج اكثر من 300 الف طن من حبوب الحنطة بما يؤمن احتياجات المحافظة لدعم مفردات البطاقة التموينية من مادة الطحين لعام كامل.  واكد الناصري الحرص على اكمال الإجراءات الخاصة بتأمين متطلبات الفلاحين بما يكفل صرف مستحقاتهم المالية في الاوقات المحددة.
من جهته، ذكر مدير زراعة ذي قار فرج ناهي ثمار لـ«الصباح» ان اعمال الحصاد انطلقت في ثلاث مناطق هي سوق الشيوخ والناصرية والبطحاء من خلال المساحات التي تم تحديدها بمشاركة نحو 125 حاصدة، مشيرا الى ان المديرية نظمت قوائم باسماء المزارعين المسوقين لرفعها الى وزارة التجارة.  ونوه بان المساحات التي تم ادراجها ضمن الخطة الزراعية المقررة بلغت 152 الف دونم، فيما بلغت المساحات المزروعة خارج الخطة المقررة 285 الف دونم.