سعيد هويدي في موسوعة {غينيس} للأرقام القياسيَّة العالميَّة

ثقافة 2023/04/17
...

  أربيل: كولر غالب الداوودي 


موهبة فنيَّة متميِّزة من كربلاء تمكنت من أن تثبت موهبتها الفنيَّة في العراق والعالم ونيلها الرقم القياسي العالمي في فن الرسم بالمسامير، والخيوط، والحديد، والأسلاك.. هو الفنان سعيد هويدي، 28 عاماً، وخريج بكالوريوس تربية بدنيَّة. وقد تخصص الشاب بالرسم عبر الخيط، والمسمار، والأسلاك، والحديد. كما يقول إنَّ "هذا النوع من الفن يقال أنه ظهر في الأزمان القديمة، وكانوا يمارسه السجناء في ذلك الوقت، كي لا يشعروا بالملل، وكذلك لتمضية الوقت". 

وكان السجناء في السابق يمارسون الأعمال اليدويّة المتعددة، والتي من ضمنها هذا النوع من الفن، وتحديداً في العراق برز هذا الفن في تسعينيات القرن الماضي عن طريق الشهيد الفنان عمار العنبكي. 

بداية دخول هويدي في هذا الفن بسيطة، ولكن في عام 2016 بدأ يتطور أكثر على الرغم من أنه كان في التلاشي تدريجيًا نتيجة أنه فن يدوي يتطلب جهداً ولياقة وصبراً وتركيزاً، ولكن بدأ يتطور ويتسع أكثر وصولاً إلى مستوى وابتكار جديد وهو رسم الصور الشخصية. 

 وأوضح أن "هذا المستوى من الفن معقد يتطلب جهداً ولياقة كبيرة جدًا، وايضا يعتمد على الرياضيات بشكل كبير".

 وأضاف: مكنت من أن أرسم أول صورة من خلال اختيار شخصية للاعب البرتغالي كريستيانو رونالد، ونالت صدى كبيراً، ثم بدأت بالعمل في ورشة والشروع في افتتاح محل صغير.  وتابع: البداية كانت عن طريق الصدفة من خلال إحدى اللوحات التي تم تقديمها في أحد المهرجانات في لبنان، وكانت لوحة بسيطة رسمت بالخيط والمسمار ودخلت بهذا المجال وطورت فيه عبر الممارسة والتكرار، وقد تعلمت الفن وانتجت نحو 500 لوحة بمستويات مختلفة.  وأشار إلى أنه بعد ذلك "تواصلت معي موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية كي أرسم أول وأكبر لوحة في العالم بالخيط والمسمار، وأول رقم قياسي عالمي حصلت عليه هو من خلال عمل لوحة للملهمة لجينة صلاح المصابة بمرض البهاق".

 اختيار شخصية لجينة صلاح لرسمها بهذا النوع من الفن كان لأسباب، منها الدافع الإنساني، لان غالبية المصابين يعانون من التنمّر، وأن رسم هذه اللوحة هو رسالة لكل المصابين في أن يتقبلوا أشكالهم ويتفاعلون مع الحياة"، وفقاً لتعبيره.

 وكانت أبعاد اللوحة التي نالت صدىً كبيراً على مستوى العالم 6،33 أمتار مربعة، كما قال: كانت هذه اللوحة أكبر تحدٍّ بالنسبة لي، لأنَّ بدايتي كانت في رسم صورة شخصية بلوحة أبعادها 50 سنتمتراً، وبهذا فهي قد تطورت إلى رسم بأبعاد متر ثم إلى 6،33 أمتار مربعة.

وأضاف أن "اختيار الشخصية أيضا يعد تحدياً، لأنه لا بد لي من أن أوظف موضوعة المرض بشكل يناسب ملامح البهاق وقد نجحت في أن انجز هذا الرقم، ثم بقيت أطور في هذا الفن محاولة في أعمل أسلوب خاص بي، وابتكرت مستوى جديداً وهو المجسّمات الفنيَّة، لأنَّ غالبية الأعمال بالخيط والمسمار، وحولته إلى الأسلاك والحديد، وقد تمكنت من نشر هذا الفن في الحدائق والمنتزهات والأماكن العامة".

وتابع: عندما حققت أول رقم قياسي عالمي بدأ الناس وبعض الفنانين يمارسون هذا الفن، وحاليًا بدأ بالتوسع. 

ويتأمل الشاب في أن يتمكن من أن يستمر في تطوير وينشر هذا الفن في العالم، ويكون فناً جديداً وبأسلوب حديث. 

سعيد هويدي الذي شارك في معرض اكسبو دبي في الجناح العراقي أشار إلى زيارة الشيخ محمد بن راشد واطلاعه على أعماله وانبهاره بها، "رسمت 4 لوحات لحكام الأمارات من ضمنها لوحة الشيخ محمد بن راشد الذي انبهر بها وشجّعني على الاستمرار، واقتنى لـ 4 لوحات"، وعندما رجع من معرض اكسبو تمكن من أن يحقق رقما قياسيا عالميا ثانيا وحقق انتقالة كبيرة من استخدام الخيط 

الأسود الى خيوط ملونة ورسم ملكة 

بريطانيا اليزابيث الثانية.

ويقول: كانت أكبر لوحة بالعالم بلغت أبعادها نحوه 6،80 أمتار مربعة. 

وفي مونديال قطر تمكن الشاب من أن يرسم ويحقق رقماً قياسياً عالمياً ثالثاً، حيث بلغت أبعاده 7.30 امتار مربعة عبر لوحة خاصة جمعت الدول 32 المشاركة على شكل خرائط.

وأضاف: لدي معرض شخصي دائم في كربلاء، وهو الأول من نوعه على مستوى العالم، وأول معرض فني مختص بالرسم بالخيوط والمسامير وفيه أعمال ومجسمات وجداريات عدة.