أوركسترا الحمدانيَّة.. ألقٌ موسيقيٌّ عراقي

ثقافة 2023/04/19
...

 بغداد : كاظم لازم

أقام الموسيقيان علي خصاف ومحمد العطار ورشة موسيقية في سهل نينوى، ولمدة ثلاثة أيام تهدف إلى دعم الطاقات الشبابية في فرقة اوركسترا الحمدانية، التي تعزف على آلات موسيقية شرقية غربية، من خلال أساتذتها دريد بربر ووسام سالم اوركسترا، التي تضم أكثر من 60 شاباً وشابة .

تحدث عنها الموسيقي محمد العطار قائلا "لقد أصبنا بدهشة وسعادة ونحن نشاهد ونستمع الى هذه الطاقات، التي تحدت الظروف الصعبة والسنوات، التي مرت بها فبعد تأسيس معهد الفنون في الحمدانية العام 2021 برزت العديد من المواهب لتكون علامة فارقة في المشهد الموسيقي الموصلي والعراقي، فقد أقمنا ورش عمل في الموسيقى الغربية والشرقية، من خلال علم الهارموني وقراءة النوتة لينضم الى الورشة الموسيقار العراقي المغترب قتيبة النعيمي الذي اشاد بطاقات الاوركسترا". 

وتابع العطار نحن أمام جيل موسيقي يملك مقومات النجاح من السلوك والثقافة، وصولا إلى عزف الألوان الموسيقى الصعبة تراتيل كنائسية.  المايسترو علي خصاف قال عن الاوركسترا الحمدانية بعد جولة دامت ثلاثة ايام لننتقل من خلالها الى معهد الفنون الجميلة وطرق تدريسية، والتي يشرف عليها عازف القانون انمار بربر، لنصل إلى عدد من الكنائس، والتي وصل عددها إلى 10، لندهش ونحن نستمع إلى التراتيل الكنائسية، التي أدتها مجموعة كبيرة من الشباب ومعها عدد كبير من شريحة الاطفال، فلقد كان الاداء ملائكيا بامتياز بعد أن استمعنا إلى صوت الشابة هبة فادي بنت 20 عاما، فهناك حفلات ستقام لهذه الاوركسترا في بغداد، وهناك تواصل معها عبر وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي، لنكون داعمين لها خلال الاشهر المقبلة لنقيم لهم حفلات موسيقية.

يذكر أن اوركسترا الحمدانية قد شاركت بمهرجان الابداع الموسيقي، الذي أقيم في بغداد في شهر اذار الماضي، وقدمت مجموعة من الاعمال الموسيقية والغنائية، والتي أشاد بها عدد كبير من المهتمين بالشأن  الموسيقي.