الزحامات المروريَّة.. معالجات ووعود

ريبورتاج 2023/04/26
...

 تحرير مهدي

 تصوير: كرم الاعسم

يتصفح سليم بهاتفه أحد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا بعد آخر، يشاهد، فهو يرقد وعجلته بالنقطة في الشارع نفسه بسبب الزحام، إلا أن هناك مقطعا قد تصدر الترند، حديث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من موقع العمل في إحدى مناطق الرصافة، حيث بدأ الجهد الفني والهندسي بواكير أعماله في تنفيذ ثلاث طرق، هي الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية.

انطلاق هذه المشاريع أثار اهتمام المواطنين وتداولته القنوات ومواقع التواصل، ومنهم الموظف "صفاء فاضل"، الذي عبر عن معاناته من أزمة الزحامات المرورية، قائلا: الوصول إلى مقر العمل صباحاً يستغرق أوقاتًا طويلة قد تصل إلى ساعة وربما اكثر لقطع مسافة لا تتجاوز بضعة كيلومترات. 

وعلى السياق نفسه تحدث سائق الأجرة محمد عبدالله، إنه يتأخر في الوصول من منطقة إلى اخرى، وهذه معاناة كبيرة، وأيضًا الشوارع التي يسلكها في بعض الأحيان لاختصار الوقت تكون مغلقة لدواعٍ امنية، اما المعاناة الاخرى في مداخل بغداد وخاصةً المدخل الغربي، يقول عبد الله انها تأتي بسبب المركبات الكبيرة وعدم التزام سائقيها بالجانب المخصص لهم، فيحدث ذلك زحاماً وعرقلة كبيرة في المداخل.

الطالبة في جامعة بغداد مريم علي، تعبر عن معاناتها من الزحامات، لا سيما أثناء العبور من جانب الكرخ إلى الرصافة، موضحة بقولها: الزحامات المرورية تسبب لي تأخيرا يجعلني في بعض الأيام أتخلف عن حضور الحصة الاولى، وفي أحيان أخرى أواجه صعوبة في استخدام وسائط النقل العام، بسبب أعداد الطلبة والموظفين صباحاً. وتضيف أن الخروج في وقتٍ مبكر صباحا "شرٌ لا بد منه".


2 مليون سيارة

وبحسب المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، فإن عدد سكان مدينة بغداد يتجاوز 9 ملايين نسمة، بينما يصل عدد السيارات إلى اكثر من مليوني سيارة.

ورغم النمو المطرد في عدد السكان، والزيادة الكبيرة في أعداد السيارات، إلا أن أغلب الشوارع والطرق لم تشهد أية عمليات تطوير منذ نحو عقدين من الزمن.

مقترحات

العميد زياد القيسي، مدير اعلام وعلاقات المرور العامة يقول لـ(الصباح): إن المديرية قدمت حزمة مقترحات لمعالجة الاختناقات المرورية، بعضها نُفِذ والبعض الآخر بانتظار الموافقات.

ويوضح أن المقترحات تتضمن انشاء جسور ومجسرات وطرق، ووافق عليها  رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بينما بقيت المقترحات الاخرى في خانة الانتظار، أبرزها تفعيل تسقيط المركبات وإيقاف منح اللوحات المرورية، وأيضاً مقترح بناء مرائب متعددة الطوابق بالقرب من الاسواق التجارية، وكذلك رفع الاحياء الصناعية من محافظة بغداد ورفع قسم من الوزارات، التي تؤثر في حركة السير المرورية، إضافة لإيجاد مناطق للتبادل التجاري حتى لا تدخل مركبات الحمل الكبيرة إلى المدينة.


مداخل بغداد

عمليات تأهيل مداخل بغداد، تسهم في معالجة جزء كبير من الاختناقات المرورية داخل المدينة، هكذا يقول المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، موضحا لـ(الصباح) أن مشروع فك الاختناقات المرورية، يترجم الآن على أرض الواقع، ومنها مشروع تأهيل مداخل بغداد الستة (بغداد- واسط، بغداد- ديالى، بغداد-نينوى، وبغداد- الأنبار، وبغداد- بابل، اضافة إلى بغداد- بعقوبة القديم). ويؤكد أن هذا المشروع يُعدُّ من المشاريع الحيوية ويتضمن تطوير وتأهيل وتوسعة مداخل بغداد، وجعلها ذات طابع حضاري. وفي ما يتعلق بالطرق، بيّن مجيد أن عرض الطريق في هذا المشروع يصل إلى (100) متر ذات ممرين رئيسين، للذهاب والأياب وممرين جانبيين، إضافة إلى تخطيط وتأثيث وإنارة الشارع وتشجيره.

ويشير المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء إلى إنه تم اطلاق ثلاثة مشاريع كمرحلة أولى، لفك الاختناقات المرورية بإشراف وزارة الأعمار والإسكان متمثلة بدائرة الطرق والجسور وهذا المشروع يتضمن ثلاثة جسور وعددا من المجسرات والأنفاق، يضاف إلى حملة كبرى تنفذها امانة بغداد لتوسعة الشوارع. 

وذكر أن عملية الاعمار والخدمات مستمرة، سواء في بغداد أو المحافظات، التزامًا بما جاء في البرنامج الوزاري للحكومة.


عقبة التمويل

ما يميز مشاريع فك الاختناقات المرورية، أنها تتجاوز الروتين في تخصيص المبالغ واحالة المشاريع. وفي هذا الصدد يقول مدير عام دائرة الطرق والجسور في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات المهندس حسين جاسم كاظم: دائرتنا مستمرة بالمباشرة بجميع مشاريع الحزمة الأولى خلال شهر نيسان وآيار وستتبعها حزم أخرى حسب مايتم رصده لنا من أموال. ويضيف، أن المشاريع تم اعدادها وادراجها ضمن خطة دائرتنا وسنقوم بالتعاقد عليها والإشراف إلى حين الإنجاز. 

وتابع جاسم بالقول "مضينا بالمباشرة بهذه المشاريع وكان هناك شرط في العقد مع الشركات، بعدم المطالبة بأية مبالغ إلى حين اقرار الموازنة، وكان الهدف هو اختصار الوقت في تنفيذ هذه المشاريع، دون الحاجة إلى انتظار الموازنة، التي من الممكن أن تأخذ وقتاً وبهذه الخطوة نكون قد تجاوزنا عقبة التمويل".


مشاريع جديدة

معالجة الاختناقات المرورية لا تقتصر على المشاريع المدرجة، وإنما تشمل عشرات المشاريع، التي من المؤمل إلى تنفذ وفق جدول زمني محدد.

مدير عام دائرة العلاقات والإعلام في أمانة بغداد محمد الربيعي يقول لـ(الصباح): إن اللجنة الخاصة بمعالجة الاختناقات المرورية التي اطلقها رئيس الوزراء، حددت (19) مشروعا ستنفذ على المدى القريب.

واوضح "خلال شهر من الان سيتم إطلاق سبعة مشاريع، بينما ستتم تهيئة التصاميم للمشاريع الاخرى، التي تشمل جانبي الكرخ والرصافة"، مشيرا إلى أن المشاريع تتضمن طرقاً حديثة وأخرى سريعة، اضافة إلى أنفاق وجسور، ومجسرات للعبور.

وأكد الربيعي أن المواطن البغدادي سيلمس نتائج تقدم مشاريع الحزمة الاولى خلال (18) شهراً، وستبدأ الاعمال الكونكريتية وحفر الانفاق والتحويلات المؤقتة للشوارع الجديدة على ثلاث مراحل، الأولى ستة أشهر، والمرحلة الثانية سنة، والثالثة (18) شهرا.

وتابع أن مشروع القطار المعلق يمثل جانبا مهما ضمن مشاريع فك الاختناقات المرورية، وأن هذا المشروع بانتظار اقرار الموازنة العامة، على أن يتم التنفيذ بعد ستة اشهر من تاريخ توقيع العقد.