الجواهري يتوقع ارتفاع أسعار النفط

اقتصادية 2023/04/26
...

  بغداد: الصباح


توقع الخبير النفطي حمزة الجواهري ارتفاع أسعار النفط من جديد.

وقال الجواهري: إن «ما يحدث حالياً من تذبذب في أسعار النفط هو مواجهة ما بين اوبك وما بين أمريكا»، متوقعاً أن «هذه المواجهة لن تنتهي حيث أن الأخيرة تستعد للمواجهة الحقيقية التي ستبدأ بعد أيام».

وأضاف أن «أمريكا تسعى حالياً لتخفيض أسعار النفط من خلال ضخ كميات كبيرة من المخزون النفطي الستراتيجي التي لديها للأسواق، في حين سعت أوبك إلى أن تبقى الأسعار ضمن نطاق 80 دولاراً من خلال التخفيض الطوعي البالغ مليوناً و660 ألف برميل يومياً والذي سيبدأ اعتباراً من الأول من شهر آيار المقبل».

وتوقع الجواهري أن «ترتفع الأسعار أكثر من جديد في حال تمت المباشرة بالتخفيض الطوعي»، مستدركاً أن «اوبك+ تعرف أن هذه المواجهة لن تنتهي مع أمريكا من خلال هذا التخفيض، وبالتالي فإن دراسات أوبك ستأخذ ذلك في حساباتها في ظل هذه المواجهة».   

وشهدت أسعار النفط الخام ارتفاعاً مع إعلان دول منظمة أوبك ومنها العراق عن تخفيضات طوعية بأكثر من مليون و600 ألف برميل يومياً ابتداء من آيار المقبل، إضافة إلى التخفيضات السابقة البالغة مليوني برميل يومياً، قبل أن تفقد هذه المكاسب مع مرور الأيام مع توقعات برفع أسعار الفائدة في أمريكا وأوروبا مما ينذر بضعف نمو الاقتصاد العالمي.