فتح طريق مطار بغداد الدولي يُنهي معاناة المسافرين

الأولى 2023/04/29
...

بغداد: شيماء رشيد


في خطوةٍ تعدّ مؤشراً على تطور القدرات الأمنيَّة، تفتح سلطة الطيران المدني، اليوم السبت، طريق مطار بغداد الدولي أمام حركة المرور وذلك لتبسيط إجراءات دخول وخروج المسافرين، دون استغلالهم من قبل شركات خاصة بالنقل.

هذه الإجراءات التي جاءت بناءً على توجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، سيتم بموجبها السماح لعجلات المسافرين الذين يحملون تذاكر السفر بتاريخ يوم الرحلة وللمغادرين فقط، بالوصول إلى بوابات المطار. 

وقال عضو مجلس النواب عن لجنة الخدمات النيابية باقر كاظم السعدي لـ"الصباح": إنَّ فتح طريق مطار بغداد أمام المسافرين خطوة أنهت معاناة المسافر الذي كان يتعرض إلى الكثير من المعوقات للدخول إلى المطار أو الخروج منه، واصفاً هذا الإجراء بأنه خطوة جبارة.

وشكر السعدي رئيس الوزراء على إصدار هذه التوجيهات التي ستقلل من الزحامات المرورية في طريق المطار الحيوي، منوهاً بأنَّ الحكومة الحالية أثبتت أنها حكومة خدمات.

بالمقابل، عدَّ الخبير الأمني باقر الطائي افتتاح طريق المطار رسالة واضحة إيجابية للعالم تشير إلى أنَّ العراق تعافى نهائياً من الإرهاب ولا توجد معوقات بعد أمام المستثمر الأجنبي أو العربي من خارج العراق من الناحية الأمنية.

وأوضح الطائي، لـ"الصباح"، أنَّ المسافر كان يتعرض إلى الاستغلال من ناحية الأجور العالية أثناء محاولة وصوله إلى بوابة المطار، مما دفع الحكومة الحالية إلى اتخاذ هذه الخطوة لتسهيل انسيابية الدخول والخروج من المطار، مشيداً بإجراءات الحكومة بفتح جميع طرق بغداد وألا يبقى أي طريق مغلق وذلك لفك الاختناقات المرورية.

 وعن تفاصيل الإجراءات، قال المتحدث باسم سلطة الطيران المدني جهاد كاظم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنَّ "المطار سيفتح لمدة 24 ساعة وبإمكان المسافر أن يضع سيارته بالكراج (البارك المخصص) بقدر ما يريد ولا توجد مشكلة مقابل أجرة مقدارها 10 آلاف دينار في اليوم الواحد". وأضاف أنَّ "بإمكان أي سيارة الدخول إلى المطار على أن تكون لدى السائق سنوية وتكون السيارة مسجلة باسمه"، مشيراً إلى "عدم صحة ما يشاع بأن يكون السائق من الدرجة الأولى بل بالإمكان الاستعانة بأي سائق خصوصي على ألا تكون السيارة صفراء وخاصة سيارات (السايبا).

وتابع، "حالياً المسموح به بخصوص هذه التعليمات هو فقط للمسافرين المغادرين ولاحقاً ستعمم التجربة على المسافرين الوافدين الذين يسمح لهم حالياً استخدام سيارات الأجرة المخصصة في المطار فقط".


 تحرير: عبد الرحمن إبراهيم