الماليَّة النيابيَّة تستعد لإرسال الموازنة

الأولى 2023/05/25
...

  بغداد: شيماء رشيد 


ترأس رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس الأربعاء، اجتماع اللجنة الماليَّة بحضور رئيس وأعضاء اللجنة؛ لمناقشة الأمور والقضايا المتبقية في بنود قانون الموازنة، تمهيداً لرفعها إلى رئاسة مجلس النواب، وتحديد جلسة للتصويت عليها. 

وأوضح الحلبوسي، في بيان، أنَّ "الموازنة الحالية هي الأهمّ باعتبارها لثلاث سنوات"، لافتاً إلى "أهمية المشاريع التي تحتوي عليها وتنعكس على البرنامج الخدمي وفقاً لتنفيذ البرنامج الحكومي".

وشدَّد على "ضرورة تخفيف الإنفاق لزيادة الموارد غير النفطية"، مجدداً التأكيد على "سرعة إنجاز قانون الموازنة العامة".

وحتى ساعة إعداد هذا التقرير، مساء أمس الأربعاء، تواصل اللجنة المالية بمجلس النواب اجتماعاتها المكثفة من أجل إنهاء بنود مشروع قانون الموازنة الذي لا يزال يصطدم بحصة الإقليم، إضافة إلى أمور أخرى كالجداول ومقترحات النواب.

وقال عضو اللجنة، جمال كوجر، لـ"الصباح": إنه "لا يمكن الانتهاء من الموازنة خلال الساعات المقبلة، واللجنة ما زالت تحتاج إلى وقت، إذ إنَّ هناك أموراً ما زالت قيد النقاش بالرغم من حسم جميع أمور الموازنة تقريباً"، مستدركاً، "لكن تبقى حصة الإقليم المعرقل الأول لتمرير الموازنة داخل اللجنة المالية".

وتابع أنَّ "هناك إضافات غير محسومة، وهناك مقترحات لبعض النواب لم تتم إضافتها أيضاً"، مبيناً أنَّ "أعضاء اللجنة صوتوا على إضافة فقرة يتم من خلالها استقطاع مبلغ من راتب كل موظف بنسبة (واحد بالألف) لصندوق دعم الشهداء، وبالرغم من أنَّ هذا الأمر غير قانوني، إلا أنه حصل على تصويت اللجنة"، موضحاً أنه "ليس من حقِّ أحد الاستقطاع من راتب الموظف بدون قانون واضح".

وتابع أنَّ "فقرة الاستقطاع التي أضيفت لها شروط، منها أن تذهب لصالح فئة شهداء ما بعد 2003 والذين سقطوا في الحرب فقط"، مبيناً أنه "سيتم وفق الاستقطاع جمع ما يقارب 59 مليار دينار لصالح صندوق دعم الشهداء".

من جانبه، قال عضو اللجنة، هيثم الزهوان، لـ"الصباح": إنَّ "البنود التي لم يتم إقرارها ولا التصويت عليها هي النفقات والجداول التي لم يتم حسمها بعد، وإذا ما مرت الأمور بسلاسة وبدون عرقلة، فمن الممكن أن تكتمل نهاية (اليوم الخميس) ليتم إرسال مشروع الموازنة وتقرير اللجنة إلى رئاسة البرلمان".

وأضاف أنَّ "حصة الإقليم عرقلت التصويت على الموازنة، إذ ما زالت الكتل السياسية تدخل في مفاوضات بهذا الشأن"، مستبعداً أن "ترسل إلى البرلمان خلال الساعات المقبلة، فضلاً عن أنَّ المناقلات والتخصيصات تحتاج إلى يوم أيضاً".

وتابع الزهوان أنَّ "موضوع صناديق المحافظات التي وردت من الحكومة تم تمريرها، أما الصناديق التي أضيفت فلم يتم التصويت عليها بعد".


تحرير: محمد الأنصاري