اتحاد الشطرنج يحدد مواعيد بطولات الفئات العمرية

الرياضة 2023/06/07
...

  بغداد: نبيل الزبيدي


حدد الاتحاد المركزي للشطرنج العشرين من شهر حزيران موعداً لبطولة العراق بالفئات العمرية دون 6، 8، 10، 12، 14 عاماً للذكور والاناث التي تستضيفها مدينة أربيل وتستمر ثلاثة أيام، بينما ستحتضن المدينة ذاتها نهاية الشهر الحالي بطولتي دوري أندية العراق للأشبال والبراعم.

وارجع رئيس الاتحاد المركزي للشطرنج ظافر عبد الأمير في تصريح خص به “الصباح الرياضي” “ السبب في اختيار الشهر الحالي لتفرغ اللاعبين واللاعبات بعد الانتهاء من الامتحانات الدراسية الى جانب اختيار قوائم المنتخبات الوطنية للبطولة العربية المقبلة «.

وبين أنَّ” لجنة المسابقات ألزمت جميع الاتحادات الفرعية بإقامة بطولة المحافظة لغرض تسمية الأوائل من كل فئة عمرية مع تسديد بدل الانتساب السنوي للاعبين والبالغ عشرة آلاف دينار الى اتحاداتهم الفرعية” موضحاً أنَّ” اتحاد الشطرنج المركزي هو من يتحمل نفقات إسكان وإطعام لاعب ولاعبة من كل فئة عمرية وإداري واحد فقط من كل محافظة».

وأضاف أن “ المسابقات تقام وفق نظام الدوري لمرحلة واحدة إذا كان عدد اللاعبين (8) فما دون وفي حال زاد عن ذلك تقام وفق النظام السويسري وبواقع 7 جولات ويكون زمن اللعب 50 دقيقة لكل لاعب مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة منجزة”، منوهاً بأن السابع عشر من الشهر الحالي آخر موعد لإرسال أسماء الوفد بكتاب رسمي للاتحاد لغرض التأكد من أعمارهم وأعدادهم».

وفي سياق متصل كشف عبد الأمير عن ان” بطولتي أندية العراق للأشبال دون 14 عاماً ودوري أندية العراق للبراعم دون 10 أعوام في اربيل للفترة من 23 ولغاية 25 حزيران الحالي وبمشاركة الاندية الرياضية والتخصصية” منوهاً بان “ فرق الاشبال تكون من 5 لاعبين 4 أساسيين ولاعب واحد احتياط، فيما يضم فريق البراعم 4 لاعبين 3 أساسيين ومن لاعب احتياط”.