كندا تخصِّص 7.3 ملايين دولار لدعم مشروع تكييف الأسر الريفيَّة

الأولى 2023/06/17
...

   بغداد: جنان الأسدي

 

خصَّصت الحكومة الكنديَّة مبلغ 7 ملايين و300 ألف دولار لدعم مشروع تكييف الأسر الريفيَّة في المناطق الجنوبية الذي انطلق نهاية الأسبوع الماضي، من خلال إبرام اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في العراق.

وقال الممثل الإقليمي لمكتب منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة الدكتور عبد الحكيم الواعر لـ"الصباح": إنَّ الاتفاقية التي أبرمتها المنظمة مع الحكومة الكندية تستمر لمدة أربعة أعوام لتنفيذ مشاريع تكييف الأسر الريفية لمواجهة التغيرات المناخية ضمن محافظات بابل وميسان والمثنى والنجف الأشرف والديوانية وذي قار وواسط.

وأضاف أنَّ المشروع سيعمل على تمكين النساء من استخدام الزراعة الذكية ومعالجة العلاقة بين الغذاء والطاقة والمياه والعمل على الاستدامة والتوعية بشأن التغير المناخي.

وأوضح الواعر أنَّ الاتفاقية ستقدم المساعدة الفنية وتعزيز القيادة والمشاركة الفاعلة للمزارعات وتحسين جودة سلسلة القيمة الزراعية واستعمال الطاقة المستدامة في الريف، فضلاً عن توفير مواد مستحدثة لإدارة أكثر استدامة للموارد الطبيعية في المجال الزراعي.

وتابع أنَّ تنفيذ المشروع سيكون بالتعاون مع وزارات الزراعة والبيئة والموارد المائية وشركاء حكوميين آخرين منهم الحكومات المحلية والاتحادات الزراعية، فضلاً عن الجهات غير الحكومية.

وذكر الواعر أنَّ قطاع الزراعة يعد مصدراً رئيساً لدخل الفئات الفقيرة التي تعاني انعدام الأمن الغذائي في المناطق الجنوبية، كما يعد أكبر مصدر لليد العاملة الريفية في العراق، وعليه لابد أن تكون هناك مشاريع للنهوض بالتنمية الزراعية وإنشاء اقتصاد أكثر تنوعاً يقوده القطاع الخاص مع مشاركة نشطة للمزارعات.

ونوَّه بأنَّ الهدف من المشاريع التي ستُطلق التقليل من تأثير تغير المناخ وتعزيز الدور الستراتيجي للمرأة كعنصر تغيير في العمل المناخي، فضلاً عن اعتماد الابتكارات التكنولوجية التي تسهم في تحسين كفاءة إدارة الموارد الطبيعية.

من جهتها، قالت مدير دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء الدكتورة يسرى كريم محسن، في تصريح صحفي: إنَّ التغيرات المناخية تعد أحد أكبر التحديات التي تواجه البلاد كونها أثرت في نمط عيش المرأة الريفية، وعليه تم إطلاق مشروع تكييف الأسر الريفية في الجنوب الذي يشمل برامج الزراعة الذكية وتطوير أنظمة الري من خلال الاستخدام الأمثل للمياه، إذ سيتم تدريب 12 ألف امرأة وتوعية 12 ألف أسرة من ضمنها 2000 أسرة تعيلها نساء، وتطوير ملاك نسوي من 50 امرأة على إدارة ومواجهة مخاطر التغير المناخي.

تحرير: علي موفق