العراق يدعو إلى تأسيس «تحالف إعلامي» لدعم فلسطين

الأولى 2023/06/22
...

 بغداد: الصباح

دعا رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد أمس الأربعاء، إلى تأسيس تحالفٍ إعلاميٍ عربيٍ يدعم القضية الفلسطينيَّة، مشيراً إلى أنَّ العراق أصدر لوائح مهمة تخص تنظيم المحتوى الرقمي.
وقال المتحدث باسم فريق الإعلام الحكومي حيدر مجيد لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنَّ "رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد ألقى أمس كلمته في افتتاح أعمال الدورة الاعتيادية الثالثة والخمسين لمجلس وزراء الإعلام العرب، المقامة في المملكة المغربية، وتضمنت التأكيد على حرص العراق على التعامل بجديَّة مع القرارات الصادرة عن مجلس وزراء الإعلام العرب".
وأضاف المؤيد في كلمته بحسب المتحدث باسم فريق الإعلام الحكومي أنَّ "الأولويَّة في ترتيب جدول الأعمال، وضمير الإنسانيَّة جمعاء، تتمثل بـ (القضيَّة الفلسطينيَّة)، التي نشعر دائماً بأنَّ هناك المزيد لبذله في سبيل تأييدها ودعمها"، داعياً المجلس إلى "إنشاء تحالفٍ إعلاميٍ عربيٍ يرسمُ أهدافاً دقيقة تتمحور حول ترسيخ الشعور العربي تجاه القضيَّة الفلسطينيَّة، وتقديم التسهيلات الإعلاميَّة كافة، والدعم الحقيقي للإعلام الفلسطيني".
وأشار المؤيد إلى أنَّ "هيئة الإعلام والاتصالات أصدرت أكثر من اثني عشر توجيهاً للمؤسسات الإعلاميَّة العراقيَّة لتغطية وإنتاج أعمالٍ تخصُّ هويَّة القدس العربيَّة، وتخليد يوم استشهاد الزميلة الصحفيَّة شيرين أبو عاقلة، وتعزيز الهويَّة العربيَّة للقدس الشرقيَّة بوصفها عاصمة لدولة فلسطين، وغير ذلك من الموضوعات التي نُعبّر فيها عن تضامننا ودعمنا لأشقائنا الأحرار".
ونوَّه المؤيد بأنَّ "العراق احتفل قبل أيام، بالذكرى السنويَّة (الرابعة والخمسين بعد المئة) لتأسيس الصحافة العراقيَّة، برعاية رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، والدور الوطني الكبير الذي تمت تأديته من قبل جميع الزملاء الإعلاميين العراقيين في ترسيخ الهوية الوطنية والنظام الديمقراطي في العراق وتضحياتهم الغالية في عمليات مكافحة الإرهاب والتطرف والفساد، ودورهم المهم في عملية الوساطة بين تطلعات ومتطلبات أبناء الشعب ومؤسسات الدولة، وهي أدوار مقدرة ومحترمة ومصانة من قبل الحكومة وهيئتنا الناظمة للقطاع الإعلامي".
ولفت إلى أنَّ "التحديات التي تواجه العالمَ العربي كبيرة ومتكاثرة ومتكدسة، والمسؤوليات الملقاة على عاتق المسؤولين أيضاً حساسة وجسيمة وضاغطة، بدءاً من مكافحة الإرهاب والتطرف وجيوبه الظلامية، وكذلك رواسب الرأي العام العالمي النمطي تجاه الإسلام والعرب والمنطقة.
وبشأن الإجراءات التنفيذية والمهنية أوضح أنَّ "هيئة الإعلام والاتصالات العراقيَّة عملت على إصدار لوائح مهمة تخص تنظيم المحتوى الرقمي بهدف صيانة القوانين والمحافظة على القيم الاجتماعيَّة".
ودعا رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في ختام كلمته إلى "عقد مؤتمر عن الإعلام والتغير المناخي في العاصمة بغداد نهاية العام الحالي، من أجل التصدي الجماعي لمعالجة تحديات المناخ، عبر تسريع الطموحات البيئية ودعم الابتكارات والشراكات وإطلاق المبادرات الجديدة".