الصحة تبحث عقد مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإيرانية

العراق 2019/04/26
...

بغداد / وفاء عامر
تبحث وزارة الصحة والبيئة مع نظيرتها الايرانية، عقد مذكرة تفاهم تخص الجوانب الصحية بين الجانبين، مؤكدة انها بصدد تفعيل اخرى مشابهة ابرمتها العام الماضي مع مصر.
وافاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور سيف البدر في تصريح خاص لـ"الصباح" بان وزير الصحة الدكتور علاء العلوان عقد اجتماعا مع نظيره الايراني الدكتور سعيد نمكي وعدد من الخبراء بالمجال الصحي في الجمهورية الاسلامية الايرانية.
واردف: انه تم خلال اللقاء، بحث المؤشرات الصحية لدى البلدين وزيادة افاق التعاون بينهما، لاسيما بمجال الرعاية الصحية الأولية والتعليم الطبي المستمر لنقل الخبرات الايرانية الى البلاد، فضلا عن تنسيق التعاون الطبي في اوقات الزيارات المليونية بموجب برنامج (طب الحشود) والذي يعني التعامل الصحي السليم مع التجمعات البشرية الكبرى خلال الزيارات.
ونبه البدر على ان المرحلة المقبلة سيتم فيها عقد مذكرة تفاهم بين الوزارتين تشمل جميع المجالات الصحية التي يمكن للجانب الايراني توفيرها للبلاد، لافتا الى ان القطاع الصحي في العراق يمر حاليا بصعوبات كثيرة خصوصا بمجال التغطية الصحية الشاملة للقطاع ومكافحة الامراض والاوبئة.
وتابع: ان ابرام المذكرة، سيكون له الاثر الكبير بمواجهة التحديات التي تواجه القطاع الصحي، الى جانب موضوع توفير الادوية الذي سينعكس ايجابا باعتماد اللقاءات الثنائية المستمرة بين الجانبين للاستجابة للامور الطارئة التي تحتاج اليها الوزارة وبما يسهم بتحسين الواقع الصحي في البلاد.
واكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن المرحلة المقبلة تتضمن تقوية النظم الصحية بشكل عام بالتعاون والتنسيق مع الدول المتقدمة ومنظمة الصحة العالمية، مع الاستمرار بدعم مجال الصحة والتعليم الطبي لانهما الأساس في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. 
ولفت بأن هذا اللقاء يضاف لجهود وزارته بتعزيز الخدمات الطبية والعلاجية، لاسيما ان هنال لقاءات مماثلة عقدتها الوزارة مع نظيرتها المصرية والتي ابدت استعدادها لتقديم شتى مجالات التعاون بمجال الصحة والسياحة العلاجية اسهاما منها بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وإمكانية دخول الشركات المصرية الدوائية للعمل بالعراق للمساهمة بتعزيز الجوانب الدوائية والصناعة المحلية، وكذلك تفعيل مذكرة تفاهم عقدت معه العام الماضي، تخص القطاع 
الصحي.