واسط تخصص 36 مليار دينار لبناء عشرات المدارس

العراق 2019/04/26
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
الانبار / حارث العبيدي
استحصلت تربية واسط موافقة ديوان المحافظة على تخصيص مبلغ 36 مليار دينار لإنجاز 65 مدرسة، فيما تم افتتاح ثلاث مدارس جديدة في الانبار. 
وقال مدير تربية واسط منعم صادق عابدي لــ"الصباح": ان المحافظة خصصت مبلغ 36 مليار دينار لبناء 65 مدرسة جديدة بسعات مختلفة، بواقع 9 صفوف و12 صفا و18 صفا، مشيرا الى ان قسم التخطيط اعد تصاميم هندسية لبناء المدارس وفقا للمعمول بها
 في دول العالم.
واوضح ان المدارس تم توزيعها بين الاقضية والنواحي والمركز بحسب الحاجة الفعلية بواقع 20 مدرسة في مركز الكوت وسبع مدارس في قضاء الصويرة وست في قضاء النعمانية واربع في قضاء الحي ومثلها في قضاء العزيزية وثلاث في كل من نواحي الاحرار والزبيدية والشحيمية وسيد الشهداء، ومدرستين في كل من نواحي شيخ سعد والدجيلي والموفقية والبشائر ومدرسة واحدة في كل من قضاء بدرة ونواحي جصان وزرباطية والحفرية والدبوني.
واضاف عابدي ان قسم الابنية المدرسية باشر بانجاز عدد من المدارس التي توقفت الاعمال بها بسبب التقشف المالي خلال المدة الماضية، مشيرا الى ان الدائرة قررت تخصيص المبلغ لإنجاز 17 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية بلغت نسب الانجاز فيها اكثر من 70 بالمئة.
وبين ان انجاز المدارس الجديدة من خلال تخصيص المبلغ سيسهم في حل جزء من مشكلة الدوام المزدوج، لافتا الى ان المحافظة تضم 1150 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومهنية موزعة بين نحو 600 بناية وفقا للدوام المزدوج، فيما تبرز الحاجة الى اكثر من 500 بناية جديدة من اجل فك الدوام المزدوج بسبب زيادة عدد الطلبة والتلاميذ التي ترافقها قلة الابنية  خصوصا في مناطق العشوائيات.
وفي الانبار، لفت مدير اعلام تربية المحافظة حسين علاوي لـ"الصباح" الى افتتاح ثلاث مدارس في الفلوجةً هي البناية الجديدة لثانوية الرشاد للبنين بواقع 18 صفا وتضم جناحا اداريا ومختبرات علمية، حيث تم اعادة اعمارها بعد تدميرها جراء العمليات الارهابية وهي ضمن مشاريع صندوق اعادة اعمار المناطق المحررة. 
اما المدرسة الثانية فهي ثانوية الفوز المبين للبنات التي احتوت على 18 صفا وكذلك  جناحا اداريا وتم اعادة اعمارها من قبل منظمة الوكالة الدولية للتنمية (undp)، والثالثة متوسطة خالد بن الوليد للبنين التي تم اعمارها من قبل صندوق اعمار المناطق المحررة وتحتوي على 12 صفا وكذلك جناح اداري.
وذكر علاوي ان مدير عام التربية اوعز خلال جولته في قسم تربية القضاء بتوفير جميع المستلزمات الضرورية من مولدات واثاث مكتبي دعما لديمومة العملية التربوية والتعليمية.