الزراعة تحذر من تأثر مساحات شاسعة من الأراضي بالجفاف

الأولى 2023/07/06
...

  بغداد: عماد الإمارة

حذرت وزارة الزراعة من تأثر مساحات واسعة في البلاد بالجفاف والتصحر، فيما أشارت إلى أنَّ مواجهة هذه الظاهرة الخطرة بحاجة إلى تضافر الجهود المحليَّة والإقليميَّة.
وقالت مدير عام دائرة الغابات ومكافحة التصحر في الوزارة، راوية مزعل، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "الوزارة نفذت مشاريع ستراتيجية واعدة من شأنها حماية البيئة ومكافحة التصحر، واتخذت خطوات واسعة تطبيقاً للتوجهات الحكومية بهذا الشأن، إذ تبنّت عملية مكافحة ظاهرة التصحر عن طريق أذرعها التنفيذية المتمثلة بدائرة الغابات ومكافحة التصحر ومن خلال تنفيذ مشاريع واعدة عديدة".
ولفتت مزعل إلى أنَّ "من بين تلك المشاريع التي نفذتها الوزارة عن طريق دائرة الغابات، تنمية المراعي الطبيعية الذي يشمل نطاق البادية الغربية وبادية شرق دجلة والذي يهدف إلى إعادة الغطاء النباتي المتدهور، فضلاً عن إقامة مشروع الواحات الصحراوية بغية إقامة مرتكزات تنموية لنشر الغطاء النباتي ونقاط ارتكاز للمساعدة على استيطان السكان المحليين".
من جانبه أفاد الباحث والأكاديمي الدكتور عبد الكريم العيساوي بأنَّ ظاهرة التصحر تواجه البلد حاضراً ومستقبلاً وتقف عدة أسباب وراء تناميها في السنوات الأخيرة منها قلة الأمطار والحروب التي عاشها العراق والتي تسببت في تضرر الأراضي مع تزايد ظاهرة التحول الديموغرافي.
وأوضح العيساوي أنَّ من بين الأسباب التي فاقمت عمليات الجفاف وهجرة الأراضي ارتفاع الملوحة في التربة، إذ أشارت الدراسات إلى أنَّ ارتفاع نسبة الملوحة في التربة يؤدي إلى نقص الإنتاجية الهكتارية بما لا يقل عن 25 بالمئة عن مستواها الطبيعي.