مقترح حظر المثليَّة يعود إلى البرلمان لإقراره

الأولى 2023/07/08
...

 بغداد: شيماء رشيد

عاد مقترح قانون "حظر المثليَّة" إلى مجلس النواب من جديد بعد طرحه عام 2022، لغرض مناقشته وإقراره خلال الفصل التشريعي الثاني.وخاطب رئيس كتلة "السند الوطني النيابيَّة" النائب مرتضى الساعدي، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بكتاب رسمي حمل عنوان "مقترح قانون حظر المثلية. وجاء في الكتاب، أنه استناداً لأحكام المادة ثانياً من الدستور وأحكام المادة 121 من النظام الداخلي مجلس النواب رقم واحد لسنة 2022 نرفق مقترح قانون حظر المثلية مشفوعاً بتواقيع النواب لغرض عرضه في جدول أعمال المجلس للقراءة الأولى في الفصل التشريعي الثاني.
في غضون ذلك، دعت لجنة الأوقاف والعشائر النيابية البرلمان إلى إقرار القوانين التي تجرّم المثلية ليكون هناك رادع لمثل هذه القضايا. وقال عضو اللجنة النائب شريف سليمان لـ"الصباح": إنه إذا ما كانت هناك محاولات تزعزع المجتمع وأسسه السليمة، فالبرلمان معني باتخاذ التدابير التي من شأنها أن تحدّ من هذه الظواهر الدخيلة على مجتمعنا المحافظ، وأصبحنا نحتاج إلى قوانين
رادعة.
وأضاف سليمان أننا نؤمن بالقيم السماوية وكل الأطر والمبادئ والقيم الأخلاقية والإنسانية وضد الظواهر الشاذة في المجتمع، منوهاً بأنَّ الدستور وحده ليس كافياً في مثل هكذا مواضيع، ويجب أن تكون هناك قوانين خاصة بهذا الشأن.