جومانا شمعون لـ { الصباح}: اللهجة العراقية {كتير مهضومة}

منصة 2023/07/10
...

  بيروت: غفران حداد


جومانا شمعون من النجمات المميزات في الساحة الفنية اللبنانية شاركت في بطولة عدة أعمال مثل مسلسلات (أمير الليل، كارما، الحب الحقيقي، الباشا، خيبة امل، غربة )، وغيرها العشرات من الأعمال الأخرى، جريدة" الصباح " حاورت الفنانة شمعون هاتفيا عن جديدها وبعض من مشوارها الفني .
• ماذا تصور الفنانة جومانا شمعون من أعمال اليوم؟ هل لكِ أن تحدثينا عن جديدِك؟
- بدأت تصوير مسلسل جديد يحمل عنوان (لعينيكِ) للكاتب الراحل مروان نجار، هذا العمل كتبه قبل وفاته، وكان يتمنى أن يبصر النور وأخذت النص شركة (أفكار) مع شركة أخرى اسمها (ساد سفن) المنتجين للعمل من اخراج ليليان بستاني إلى جانب كاست كبير من الممثلين اللبنانيين، ايضا هنالك عمل اكملنا تصويره وجميل اسمه (نزيف) مسلسل جميل وشخصياتها مركبة وجديدة، لكن لم يبصر النور وما زلنا لم نعرف أي قناة فضائية سوف تعرض العمل.

•  مسلسل الباشا الذي كنتِ أحد أبطاله ولاقى نجاحا كبيرا لدى الجمهور العربي واللبناني، كيف ترين أصداء شخصية (نزهة) ألتي أديتيها؟ وكيف وجدتِ العمل مع الفنان رشيد عساف؟
- مسلسل الباشا الحمد لله أخذ صدى جدا كبيرا، وكان جميلا ودور (نزهة)، كان كاركترا نافرا عند الناس، وغير معروفة الشخصية إن كانت هي سيدة جشعة، أو السيدة التي تدافع عن الرجل التي قامت بتربيته، وطالبت بحقه امام الباشا الظالم والمتسلط، وكان العمل له وقع جميل في نفسي والتمثيل جميل وممتع مع الاستاذ رشيد عساف.

• قدمتِ الأدوار الكوميدية باحتراف عالٍ ما اكثر شخصية أثرت فيكِ؟ وهل لديكِ أعمال تلفزيونية أو مسرحية تتسم بطابع الكوميديا؟
- الادوار الكوميدية قريبة لروحي وقدمت عدة أدوار كوميدية مثل (مياده وولادا)، أيضا مسلسل (مجنون فيكِ)، (أصحاب تلاتة).
مع العلم أنه في بداية دخولي وسط الفني تمنيت أن أكون ممثلة كوميدية وأحب أن أجسد أعمالا تشبهني وأنا بالحياة طبيعتي فيّ روح كوميدية، فأتمنى أن اقدم أعمالا كوميدية أكثر.

•  نلاحظ قلة الأعمال الكوميدية في لبنان والعالم، ألا ترين أن الجمهور بحاجة للضحك اكثر من الأعمال، التي تتحدث عن العنف والإرهاب والخيانة؟
- أكيد العالم كله بحاجة إلى أن يتنفس بحاجة أن يشاهد أعمالا تجعله يضحك ويبتسم ويفرح وللأسف نفتقد لهذه الأعمال والكوميديا هي الروح التي تعطينا جرعة أمل وجرعة حياة للأسف، أغلب مواضيع الدراما اليوم عن العنف والارهاب والخيانة، أتمنى من صنّاع الدراما أن يبتعدوا عن هذه النصوص في موسم رمضان، وحتى على مدى فصول السنة، لأن هذه الاعمال تعطي انطباعا خصوصا للأجيال الشابة والمراهقة، هذه هي حياتنا سوداوية كئيبة، فلا بد أن نقدم النصوص التي تحمل جرعة امل وجرعة حياة اكثر.
• كيف وجدتِ موسم الأعمال في شهر رمضان؟ وهل هنالك أعمال أعجبتكِ؟
- موسم الأعمال الرمضانية لهذا العام 2023 كان حافلاً بالأعمال الجميلة والمميزة، وأنا كان لديّ دور في مسلسل يحمل عنوان (أسماء من الماضي) إنتاج ايلي معلوف، والجمهور أحب العمل، لأنه شخصيات التي في العمل من الواقع، ايضا تابعت أعمال زملائي من الفنانين في مسلسل ( الموت 3)، ومسلسل (النار بالنار) كانت أعمالا جميلة.

• هل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان من عام 2019 أثرت فيكم كفنانين؟ وكيف يمكن تخطيها؟
- الازمة الاقتصادية اكيد اثرت فينا والمثل يقول (جارك إذا بخير أنت بخير)، فكيف إذا أنت أصلا لست بخير، فالأزمة الاقتصادية إلى جانب ( كوفيد- 19) أثر في عملنا وفي الناس وفي لبنان خاصة، وأتى معه غلاء للدولار وساءت أوضاعنا الاقتصادية و الاجتماع، وبقينا شبه بلا انتاج لبناني محلي على مدار سنتين.

• لستِ متقدمة في العمر، فلماذا دائما تجسدين دور الأم، وكأنه هذه الأدوار أصبحت ملاصقة لاسمك الفني؟
 - أنا أم لثلاث بنات اثنتن توأم 29 سنة، وبنت 24 وسوف أصبح جدة الشهر المقبل لكن صحيح دور الام أصبح ملاصقا لاسمي، منذ بداياتي الفنية، لأن المخرجين يرون في شكلي ممكن ان يغيروا من الملامح من شابة إلى سيدة كبيرة، لكن مؤخرا أصبحت أرفض هذه الأدوار وأبحث عن أدوار جديدة.

• من بعجبكِ من أداء ممثلين ومخرجين عراقيين؟
- من الممثلين الفنانة الشابة هند نزار ايضا الكسندر علوم، ومن المخرجين معجبة بأعمال المخرج الراحل فيصل الياسري وأيضا المبدع حسن حسني.

• هل تستمعين للموسيقى العراقية، ومن يعجبكِ من أصوات غنائية؟
- أكيد استمع للموسيقى العراقية، ويعجبني صوت رحمة رياض وكاظم الساهر وماجد المهندس.

•  هل يمكن أن نرى الفنانة جومانا شمعون تؤدي عملا باللهجة العراقية؟ أم صعوبة اللكنة ستقف عائقا؟
- ليس لدي مانع اكيد في تجسيد دور باللهجة العراقية في عمل عراقي لبناني، أو أجسد دور لبناني في عمل عراقي واللهجة العراقية (كتير مهضومة)، وأحبها جدا وخفيفة وجميلة على الأذن، خصوصا لديكم إضافة حرف الجيم على الكلمات بآخر الكلمات مثل( شلونج، أحبج أخبارج) حلوة بصراحة على الأذن وباللسان اللهجة العراقية، وممكن جدا أتدرب على مخارج الحروف، لو عرض علي دور تمثيل بلهجتكم المحلية.

• كلمة لجمهورك العراقي عبر جريدة "الصباح"؟
- أنا أعتبر كممثلة لبنانية أن جميع الوطن العربي هو بيت كبير جدا، وكل بلد هو غرفة مستقلة، ولكن نحن نعيش في بيت واحد، حيث المفروض الذي يسعدك يسعدني ويفرحني ونجاحك نجاحي، وأشعر كلنا منفتحون على بعض، ونسمع موسيقى بعض والسوشيال ميديا ايضا قربتنا من بعض، فأنا أحبكم كثيرا، وأتمنى لجمهور العراقي دوما الخير والسعادة، وتبقى الزيارات والانفتاح على ثقافاتنا بين العراق ولبنان متبادلة ومنفتحة على بعض.