النفط تحدد موعد إنجاز مشاريع الغاز الأربعة

اقتصادية 2023/07/12
...

 بغداد: الصباح

حددت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، موعد المباشرة بمشاريع الغاز الأربعة المتعاقد عليها مع شركة توتال الفرنسية، بينما أشارت إلى أن التوجيهات الحكومية هي الإسراع بتنفيذ المشاريع.
وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "من ضمن خطط الوزارة إبرام عقد مع شركة توتال لتوفير كميات من الغاز المطلوب وإنهاء جزء من ملف الغاز المحروق"، مبيناً أن "العقد يشمل أربعة مشاريع مهمة".
وأوضح أن "المشاريع الأربعة تشمل مشروع تطوير حقل أرطاوي، ومشروع تجميع الغاز من حقول مجنون وغرب القرنة/ 2 والحقول الأخرى، فضلاً عن مشروع ماء البحر، وهو مشروع مهم جداً، بالإضافة إلى مشروع إنشاء محطة توليد كهربائية بطاقة ألف ميغاواط، وتستخدم الطاقة الشمسية تماشياً مع ممارسات الصناعة النفطية باستخدام الطاقة النظيفة، وتقليل الانبعاثات الغازية".  وأشار إلى أن "توجيهات الحكومة الاتحادية ووزارة النفط، أوصت بالإسراع بالمباشرة في تنفيذ المشاريع الأربعة بالتوازي"، منوهاً: "بعد شهر ستبدأ الخطوات العملية على أرض الواقع كإنشاء البنى التحتية، ومن المؤمل بحسب الدراسات بعد 3 سنوات أن نجني ثمار هذه المشاريع". ولفت إلى أن "مشروع العقد الرابع يمثل إضافة مهمة لقطاع الطاقة المتجددة في العراق وهو استثمار الطاقة الشمسية بطاقة واحد كيغاواط أي 1000 ميغاوات ويعد أحد أكبر مشاريع توحيد الطاقة في المنطقة والبداية الحقيقية لاستثمار الطاقة المتجددة في العراق".